الوطن

بركاني يستحسن قرار وقف انتداب الأطباء الموازي في القطاع الخاص

شدّد على ضرورة إعادة ثقة المريض في القطاع العام

 

 

استحسن رئيس عمادة الأطباء بقاط بركاني، التعليمة الأخيرة لوزير الصحة، والقاضية بتجميد القانون الإضافي، ووقف انتداب الأطباء الأخصائيين الذين تثبت مزاولتهم لعمل موازٍ على مستوى العيادات والمؤسسات الاستشفائية الخاصة، وقال إن القرار صائب، كونه يخدم مصلحة المريض بالدرجة الأولى ، موضحا أن انعكاسات خطيرة وقعت في مستشفياتنا العمومية، بسبب مزاولة مختصين لنشاطات موازية بالقطاع الخاص.

وأكد بقاط بركاني، لدى نزوله أمس ضيفا على أمواج القناة الإذاعية الأولى، على ضرورة إعادة ثقة المواطن في المؤسسات الاستشفائية العمومية، خاصة وأن الجزائر تمتلك موارد بشرية ومادية هامة وبالتالي من غير المقبول أن يتوجه المواطن إلى القطاع الخاص لإجراء عمليات جراحية بمبالغ باهظة، مضيفا أنه يجب تغيير هذه المعطيات بحيث يجد المريض كل شروط العلاج في المستشفيات .

وعن قرار تجميد القانون الإضافي، ووقف انتداب الأطباء الأخصائيين الذين تثبت مزاولتهم لعمل موازٍ على مستوى العيادات والمؤسسات الاستشفائية الخاصة، أضاف بركاني بأنه من غير المعقول أن يهجر المختصون القطاع العام، فمن المفروض عليهم البقاء في المصالح الطبية العمومية ليس فقط لإجراء العمليات بل بالتكوين والبحث والبقاء في مناصبهم ليلا ونهارا ، وخدمة المريض في كامل الفترات.

وأشار بركاني إلى الجلسات الوطنية للصحة التي تم تأجيلها ، وقال إنه سيتم من خلالها طرح كل المشاكل منها القوانين الأساسية للصحة والتسيير للنظر إلى كيفية تطوير هذا القطاع بإيجاد الحلول الناجعة.

وأضاف رئيس عمادة الأطباء، أن ما يقال بأنه لابد من تمرير القانون عبر البرلمان مجرد ربح للوقت لأننا في دولة القانون ولابد من تطبيقه كونه جاء من منطلق أن هذا القانون لم يعط ثماره وكان له انعكاسات خطيرة على مستوى المستشفيات بحيث أن المواطنين فقدوا الثقة في القطاع العمومي .

وفي سياق آخر أكد بركاني على جانب الوقاية والتحسيس للحدّ من مرض ارتفاع ضغط الدم خاصة وأن هذا الداء الذي يمس 30 بالمائة من الجزائريين من بين أهم أسبابه تناول المواد الدسمة وعدم ممارسة الرياضة، مشيرا إلى أن تجنب الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم يعتمد على ضرورة التقيد بقواعد الأكل السليم والقيام بنشاط بدني .

وذكر الدكتور بقاط في السياق ذاته أن داء ارتفاع الضغط الدموي ليس له أعراض ولا يدرك المريض إصابته بهذا الداء إلا في حال حدوث تعقيدات ، داعيا إل ضرورة تحسيس المواطن بخطورة هذا النوع من الأمراض المزمنة بداية من المستشفيات وهي المهام التي يقوم بها الطبيب كأول حلقة في الصحة .

منى.ب

من نفس القسم الوطن