الوطن

النيابة تطالب بعام حبسا في حق شابين تظاهرا ضد بوتفليقة

أحدهم رعية تونسي

 

طالب ممثل النيابة العامة في محكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة السجن لسنة نافذة بحق الشابين اللذين قبض عليهما خلال تظاهرة ضد ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لعهدة رابعة. 

وحسب احد اعضاء هيئة الدفاع للمتهمين المؤلفة من 12 محاميا، المحامي امين سيدهم "طالب ممثل النيابة بحبس المتهمين عاما نافذا"، لافتا الى أن "المحكمة تنطق بالحكم في 18 ماي". وأوقف التونسي معز بنصير، والجزائري محمد قاضي، في 16 أفريل وسط العاصمة ، اثناء منع الشرطة تظاهرة لحركة بركات تعارض ترشح بوتفليقة لعهدة رابعة في الانتخابات التي جرت في اليوم التالي وفاز فيها بـ81.53 بالمئة. وتم توجيه تهمة التجمهر غير المسلح في ساحة عمومية والمساس بالأمن العام للشابين، بالاضافة الى تهمة الاقامة غير الشرعية بالنسبة للتونسي. وفي هذا الصدد اعتبر المحامي والناشط الحقوقي، مصطفى بوشاشي، ان "هذا النوع من المتابعات القضائية يشكل خطرا فعليا على الحريات وحقوق الانسان بالجزائر" مضيفا "بحسب الملف لا يمكن تكييف التهمة على اساس تجمهر غير مسلح، انهما متابعان بغير وجه حق"، منددا بعدم استقلال القضاء.

من جهته، تساءل سيدهم "كيف يمكن ان نوقف شخصين بتهمة التجمهر بينما هما في مقهى، هذه المحاكمة مساس خطير بحرية التنقل". يذكر أن الشابين يوجدان رهن الحبس المؤقت منذ 20 افريل في انتظار محاكمتهما.

س.زموش

من نفس القسم الوطن