الوطن

"إرهابيون يمرّرون أسلحة نحو الجزائر انطلاقا من ليبيا"

وزير الداخلية التونسي لُطفي بن جدّو يؤكد

 

كشف امس وزير الداخلية التونسي ان ارهابيين يعملون على إدخال ترسانة من الاسلحة انطلاقا من الاراضي الليبية الى الجزائر عبر تونس، مشيرا الى إعادة السيطرة على جبل الشعانبي الذي تتمركز به الجماعات المسلحة.

وأكد وزير الداخلية لُطفي بن جدّو في حوار تلفزي على قناة العربية نشر امس أنّ الُسلطات التُونسية تعرفُ أسماء وعدد الإرهابيين في جبال القصرين وجندوبة والكاف ولا يتعدّى عددهُم الأربعين في الجبال الثلاثة. وزير الداخلية لُطفي بن جدّو أضاف أيْضا أنّ الحُكومة بصدد بلورة مشروع لمُحاربة الفكر التكفيري بمُشاركة كُل الوزارات المعنية.

وأشار بن جدو إلى أن هؤلاء التكفيريين يعملون على تمرير الأسلحة من ليبيا إلى الجزائر عبر الأراضي التونسية وهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. وأكد دخول الجيش الوطني التونسي في عملية للصعود لجبل الشعانبي الذي تمت السيطرة عليه في انتظار استعادة السيطرة على بقية جبال الكاف وجندوبة.

في المقابل أنشأت مؤخرا الجزائر وتونس وليبيا قيادة مشتركة لملاحقة أتباع القاعدة في الحدود خصوصا في ظل الاضطرابات الامنية بدول الجوار، هذا في الوقت الذي أعلنت فيه باريس نشر 3000 جندي فرنسي في أربعة مواقع رئيسة، أولها في القاعدة العسكرية في مدينة غاو "شمال مالي"، حيث سيرابط ألف جندي فرنسي مجهزين بطوافات "تايغر" المقاتلة. وأهمية غاو أنها تقع في قلب المنطقة التي كانت تحت سيطرة القاعدة والمنظمات الجهادية المتحالفة معها قبل إطلاق العملية العسكرية الفرنسية بداية عام 2013 كما أنها تضمن الإمساك بكل الشمال المالي وتطل على الجنوب الجزائري وتقترب من الحدود الليبية.

محمد. أ

من نفس القسم الوطن