الوطن

30 مهاجرا إفريقيا يلقون حتفهم في الصحراء الجزائرية

حسبما أكدته مصادر إفريقية لوكالة رويترز للأنباء

 

تحدثت مصادر لوكالة رويترز للأنباء عن العثور على ما لا يقل عن 30 مهاجرا إفريقيا لقوا حتفهم في الصحراء الجزائرية بعدما تركهم مهربوهم من دون ماء ولا غذاء.

ووفق ما قال المندوب المحلي لحكومة نيامي في بلدة أرليت الشمالية (النيجر) آلات مواجاسكيا فقد تأكد العثور على 13 جثة في موقع واحد في الصحراء الكبرى الجزائرية ويعتقد أن 33 شخصا آخر من القافلة ذاتها التي تضم بالأساس نساء وأطفالا لقوا حتفهم في مكان آخر، لكن لم يعثر بعد على جثثهم.

واستنادا إلى مصدر عسكري من النيجر فضّل عدم ذكر اسمه تحدث الجمعة إلى وكالة رويترز، فإن الضحايا "يبدو أنهم ذهبوا للبحث عن المأوى لكنهم لقوا حتفهم بسبب نقص الغذاء والمياه". وأضاف المصدر أنه لم يرد تأكيد من السلطات في الجزائر بشأن هوية هؤلاء.

يأتي هذا بعدما باشرت وحدات من الجيش الوطني الشعبي، نهاية الأسبوع المنصرم عملية بحث بالاعتماد على مروحيات على الحدود بين الجزائر والنيجر، لإنقاذ ما لا يقل عن 50 مهاجراً سرياً من جنسيات إفريقية أغلبهم من النساء والأطفال أُعلن عن فقدانهم في الصحراء قرب الحدود بين البلدين، الأحد الماضي.

وأفادت مصادر أمنية جزائرية بأنه بالإضافة الى وحدات الجيش الجزائري، تشارك وحدات من الجيش النيجري داخل حدوده، في عملية البحث عن الرعايا الأفارقة الخمسين الذين تاهوا في الصحراء بعد أن تخلى عنهم سائقا سيارتين تعملان في تهريب المهاجرين السريين قرب الحدود بين البلدين ما يؤكد حقيقة مقتل 30 أفريقيا جوعا وعطشا رغم أن السلطات الجزائرية لم تؤكد الخبر لحد الآن.

س.زموش

من نفس القسم الوطن