الوطن

أمريكا تستعد للتدخل عسكريا في ليبيا انطلاقا من تونس

القرار ستكون له تداعيات خطيرة على أمن الجزائر والمنطقة

 

تعكف هذه الأيام لجان متخصصة في الكونغرس الأمريكي هذه الايام على دراسة فرص نجاح تدخل عسكري أمريكي لتصفية جماعات جهادية ليبية، وخاصة تنظيم أنصار الشريعة المتهم الرئيسي بالهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي وقتل السفير الامريكي.

في هذا الصدد وافق الكونغرس الأمريكي على تشكيل لجنة للتحقيق في الهجمات على منشآت ومقار دبلوماسية أمريكية في مدينة بنغازي في سبتمبر من العام 2012 من قبل جماعة أنصار الشريعة وقتلوا السفير الامريكي كريستوفر ستيفنز وثلاثة امريكيين آخرين،

وتفكر أمريكا بالقيام بتدخل عسكري مباشر في ليبيا عبر قصف من البحر والجو، وتمهيدا لتدخل بري انطلاقا من قاعدة لها أقيمت بالسر في جنوب تونس بمحاذاة الحدود الليبية. وهذا التدخل العسكري الامريكي لو جرى تنفيذه فعلا فإنه سيساهم في تفاقم  حالة اللاستقرار  لأنه سيواجه مقاومة شرسة من الجماعات الاسلامية على غرار ما حدث في العراق وأفغانستان، وما يحدث حاليا في سورية. وتشير التقارير و الدراسات أن احتمالات التدخل كبيرة ورغم كل المخاطر التي ستواجهه لان هناك مصلحة امريكية وأوروبية لضبط الاوضاع الامنية على الارض ومحاربة الجماعات الاصولية ومنع الهجرة غير الشرعية التي تنطلق نحو أوروبا من الشواطيء الليبية التي يزيد طولها عن الفي كيلومتر تقريبا ولا تحظى بأي حماية نتيجة غياب الدولة وحرس سواحلها بالتالي.

محمد- د


من نفس القسم الوطن