الوطن

الجزائر بصدد تطبيق مشروع جديد للحد من حوادث المرور قريبا

60 بالمائة منها بسبب تكوين السائقين وعدم احترام قانون المرور

 

أكد أمس الهاشمي بوطالبي المدير العام للأمن الوطني اثر احياء الاسبوع العربي للمرور في طبعته الخامسة عشر، تحت شعار "معا نحو بيئة مرورية امنة للجميع"، أن الاسباب الاساسية لحوادث المرور تعود بالدرجة الاولى إلى عدم خبرة وتكوين السواق، وذلك لعدم احترامهم لقواعد المرور، حيث وفي اقل من خمس سنوات سجلنا 60 بالمئة من الحوادث تعود لهذه الاسباب، وكذلك فإن عملية تهذيب السواق يتطلب معرفة شخصية السائق والدوافع الداخلية والعوامل الخارجية، التي تؤثر فيه والتي تضغط عليه وتدفعه بذلك إلى ارتكاب هذه الحوادث.

وصرح أمس الهاشمي بوطالبي المدير العام للأمن الوطني انه في اقل من خمس سنوات تقف قلة خبرة وتكوين السواق وعدم احترام قوانين المرور وراء 60 بالمئة من حوادث المرور، كما أن هناك مشروع في صدد الانجاز للتقليل من حوادث المرور.

ولهذا قمنا بإنجاز الرخصة بنقاط من اجل ردع هؤلاء المخالفين للسلامة المرورية، كما عملت الدولة على انشاء هيئات لهذه الرخصة وذلك من أجل تطبيق كل القوانين المرورية.

وأضاف المدير العام للأمن الوطني بان حوادث المرور في انخفاض مقارنة مع الثلاثي الاول لسنة 2014، والتي سجلنا فيها 9047 حادث على المستوى الوطني كانت نتيجتها 13815 جريح و961 قتيل، وأضاف قائلا: "المرأة اكثر حذرا من الرجال حيث وفي سنة 2013 سجلنا 134 جريح و4 قتلى فقط.

أما فيما يخص تحسين شروط السلامة والتنقل عبر الطرق فإنهم قاموا بتنظيم الخرجات الميدانية لمعاينة النقاط السوداء، بمشاركة جميع المعنيين وتامين المحاور الخطيرة وصيانة الارصفة مع توفير شروط السلامة لحماية المشاة. 

سعاد. ب

من نفس القسم الوطن