الوطن

مداخيل النفط في الجزائر معرضة لـ"الانهيار"

"الأفامي" يتوقع نموا بنحو 3.5 في المئة عام 2014 ويحذر

 

ذكر تقرير لصندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الأوسط نشر أمس أن النمو الاقتصادي لدول الشرق الأوسط المصدرة للنفط مثل الجزائر، سيصل إلى 3.5 في المئة في هذا العام مقارنة بـ2 في المئة في 2013.

وخص التقرير بالذكر البحرين، الجزائر، إيران، العراق، ليبيا، اليمن وباقي دول مجلس التعاون الخليجي. وبيّن التقرير أن هذا النمو الاقتصادي يُعزى إلى زيادة الإنتاجية النفطية، وزيادة الصرف العام، وزيادة الائتمان المقدم من القطاع الخاص في الدول المصدرة للنفط. وفي المقابل سيكون النمو في الدول المستوردة للنفط ساكنا بسبب ضعف الثقة والانقسام السياسي والاجتماعي والصراع في سورية.

وبين التقرير أن الإنتاج النفطي المرتفع في العراق ودول مجلس التعاون الخليجي سيوازن الخلل في سوق النفط الذي حدث بسبب اختلال إنتاج النفط في ليبيا. وفي المقابل يتوقع التقرير انخفاض أسعار النفط، ويعزو التقرير هذا الانخفاض إلى الانخفاض في الطلب العالمي بسبب بطء النمو في أسواق الدول الناشئة أو انخفاض التضخم في الدول المتقدمة أو زيادة عرض النفط من المصادر غير التقليدية.

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط في صندوق النفط الدولي مسعود أحمد إن "الحكومات بحاجة للتقليل من المصاريف الحالية وخاصة فيما يتعلق بمصاريف الرواتب والدعم الاقتصادي". ودعا أحمد الحكومات للاستثمار في مشاريع رأس مالية ذات جودة عالية، والمشاريع الاجتماعية.

وأضاف: "المطلوب هو تغيير في البنية الاقتصادية لتصبح أكثر تنوعا، وأن يكون القطاع الخاص خالقاً للوظائف".

محمد. ا

من نفس القسم الوطن