الوطن

لعمامرة يغيب عن مؤتمر الرباط

تمثيل دبلوماسي محدود وأمين عام الوزارة سيرأس الوفد الجزائري

 

 

سيغيب وزير الخارجية الجزائرية رمطان لعمامرة عن اجتماع الدورة 32 لمجلس وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي المقرر عقدها بالرباط غدا الجمعة، حيث ستشارك الجزائر في الاجتماع ممثلة بالأمين العام للوزارة عبد الحميد سنوسي بريكسي.

وحسب ما أفاد به أمس الناطق الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية عبد العزيز بن علي الشريف في تصريح لواج، فإن الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية عبد الحميد سنوسي بريكسي، هو من سيترأس الوفد الجزائري في أشغال هذه الدورة التي ستسبق باجتماع الدورة الـ49 للجنة المتابعة المقررة عقدها غدا الخميس. 

وسيتم خلال هذا اللقاء حسب نفس المصدر الوقوف على حصيلة العمل المغاربي منذ الدورة السابقة، ودراسة السبل والترتيبات التي من شأنها أن تدعم التعاون بين الدول اتحاد المغرب العربي في شتى الميادين و"تمكن من رفع التحديات المشتركة التي تعرفها المنطقة". وأبرز الناطق الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية أن مشاركة الجزائر في هذه الدورة "تعكس تمسك الجزائر بخيار اتحاد المغرب العربي، وتمسكها الراسخ بمسار تشييد صرحه وبناء مؤسساته، على اساس المصلحة المشتركة والمنفعة المتبادلة، وبما يستجيب لتطلعات وآمال شعوب دول المنطقة".

وقد تكون خطوة خفض التمثيل الدبلوماسي الجزائري في هذا الاجتماع، له علاقة مباشرة بالوضع الذي تعيشه العلاقات الجزائرية المغربية.

وبالنظر لتصريح الناطق الرسمي السابق لوزارة الخارجية عمار بلاني، الذي سبق وأكد عقب حادثة انتزاع العلم الجزائري من فوق قنصلية الجزائر بالدار البيضاء المغربية في الفاتح من نوفمبر 2013، أن الجزائر "ستقرر بشكل سيادي في مستوى التمثيل الدبلوماسي في كل الاجتماعات المتعددة الأطراف التي تحتضنها المغرب لاحقا".

س. زموش


من نفس القسم الوطن