الوطن

إيطاليا تراهن على الغاز الجزائري لمواجهة الأزمة الأوكرانية

على غرار باقي الدول الأوروبية

 

 

أعلنت أمس إيطاليا عن وضع رفع استيراد الغاز من الجزائر كخطة وقائية، في حال ما نقصت امدادات الغاز الروسي إلى روما، بسبب الأزمة الأوكرانية التي شنجت العلاقات بين موسكو والاتحاد الأوروبي.

ونقلت وكالة رويترز عن كلاوديو دي فينسينتي، نائب وزير الصناعة الإيطالي، قوله أمس إن بلاده قد تزيد وارداتها من الغاز الطبيعي من الجزائر وليبيا وهولندا، إذا تعطلت الإمدادات من روسيا بسبب التوتر في أوكرانيا.

وقال "نحن قادرون على زيادة الواردات سريعا من الدول الموردة.. ليبيا والجزائر وهولندا"، مشيرا أن شركة النفط والغاز العملاقة إيني المملوكة للدولة لم تتأثر حتى الآن بالنزاع بين روسيا وأوكرانيا.

ورغم فضيحة شركة سيبام التابعة لايني في قضية "سوناطراك2"، إلا أن الجزائر واصلت شراكتها مع مؤسسة "ايني" دون أن تؤثر القضية على سير الاستثمار الإيطالي للشركة في الجزائر.

وأعلنت العديد من الدول الأوروبية على الاستنجاد بالغاز الجزائري في حال ما واجهتها مشاكل بسبب الأزمة الأوكرانية، رغم أنها كانت قد شنت حملة شرسة على الجزائر منذ هجوم تغنتورين الإرهابي في 16 جانفي 2013، في محاولة منها للضغط على الجزائر لخفض أسعار البيع.

وقال  مدير شكرة سوناطراك في وقت سابق زرقين إنه "لم يتم تسجيل أي انخفاض في حجم الغاز الموجه للتصدير، بالرغم من الأزمة التي تشهدها أوروبا، وفي حال تسجيل انخفاض ما فإن ذلك يتم باتفاق مشترك بين سوناطراك وشركائها"، مضيفا "لم يكن لدينا يوما غاز بقي دون بيع، وحتى وإن كانت سوناطراك مضطرة لتقليص صادراتها باتجاه أوروبا، فإن الكميات التي يتم سحبها من هذه السوق يمكن تسويقها في آسيا بأسعار مرتفعة بنسبة 50 %".

محمد. ا

من نفس القسم الوطن