الوطن

مسيرة طلابية بتيزي وزو تنديدا بالقمع الأمني

ردا على الأحداث التي أعقبت إحياء الربيع الأمازيغي

 

نظم طلاب جامعة تيزي وزو أمس مسيرة سلمية، تعبيرا عن ما أسموه القمع والتعامل الامني الذي مارسته قوات الامن خلال إحياء سكان المنطقة، للذكرى الرابعة والثلاثين للربيع الامازيغي بتيزي وزو. 

وأكدت مصادر على ان عدد الطلاب المشاركين في المظاهرة بلغ حوالي ثلاثة آلاف طالب، من مختلف الانتماءات السياسية، فقد شاركت في المظاهرة كل من 

حركة "الماك" من أجل الحكم الذاتي لمنطقة القبائل، بالإضافة الى حزب التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية "أر. سي. دي"، والحركة الثقافية البربرية "أم سي. بي"، طالبوا من خلال هذه المظاهرة الحكومة والاجهزة الامنية بالكف عن كبت حرياتهم واحترام حقوقهم وإنسانيتهم، كما طالب المتظاهرون الاجهزة الامنية بالكف عن ممارساتها القمعية والتي لا تمت للقيم والاخلاق بشيء على حد قولهم، وهتف الطلاب خلال هذه المسيرة ضد اجهزة الدولة التي اعتبروها شريكا في الفساد والظلم والاستبداد الذي تمارسه السلطة على منطقة القبائل خصوصا والشعب الجزائري عموما، كما ندد الطلاب بالفساد المستشري في اجهزة الدولة مطالبين بمحاكمة المفسدين واسترداد اموال الشعب المنهوبة، من جهة اخرى لم تعرف هذه المسيرة أي اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين حيث اكتفت قوات الامن بمراقبة الامور عن بعد ولم تقترب من المسيرة .

يذكر ان هذه المسيرة تعد هي الثانية من نوعها بتيزي وزو بعد الاحداث التي أعقبت إحياء الذكرى الرابعة والثلاثين للربيع الامازيغي، والتي شهدت مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين بعد ان حاولت قوات الامن فض المتظاهرين .

مراد.ب

من نفس القسم الوطن