الوطن

دبي العالمية تلتزم بتوسيع عملياتها في الجزائر لمدة 30 سنة

بعد استلام مشروع الطريق السريع جن جن في سطيف

 

أعلن سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية، التزام المجموعة توسيع عملياتها بالجزائر بعد 5 سنوات من الحصول على امتياز تشغيل محطتي الجزائر العاصمة وجن جن بجيجل في 19 مارس 2009 لمدة 30 سنة.

وتقدم المرحلة الاولى من استثمارات موانئ دبي العالمية في الجزائر بـ108 ملايين دولار، وينتظر أن تبلغ 450 مليون دولار في مرحلة ثانية، بعد استلام مشروع الطريق السريع «جن جن» ـ العلمة بولاية سطيف، على مسافة 100 كلم بعد 36 شهرا من الانجاز الذي شرع فيه في فبراير الماضي من قبل شركة انجاز مختلطة جزائرية-إيطالية.

وقال سلطان احمد بن سليم في ندوة صحفية مشتركة عقدها خلال زيارته مؤخرا للعاصمة الجزائر مع وزير النقل عمار غول، إن مشغل المحطات البحرية العالمي، يعتبر التجربة الجزائرية جيدة جدا بالنظر إلى الاهمية الاستراتيجية للمواقع التي تسيرها المجموعة في الجزائر وخاصة موانئ دبي العالمية - جن جن، الذي تطمح المجموعة لجعله أكبر محطة في المنطقة لتزويد اسواق ضخمة في جنوب اوروبا وبلدان الساحل الافريقي، سواء في مجال الخدمات اللوجستية وتعزيز البنية التحتية لتطوير الصادرات الجزائرية، وتخفيض الكلفة التشغيلية للبواخر وخلق فرص نمو هائلة بفضل النقل الحقيقي للخبرات، التي يتوفر عليها المشغل العالمي للمحطات البحرية المتواجد عبر 65 محطة بحرية حول العالم.

وأضاف بن سليم أن محطة «جن جن» هي واحدة من اهم ركائز استراتيجية النمو طويلة الامد في الجزائر، بفضل امكانات التوسع الكبيرة التي تتوفر للمنطقة في المجالين الخدمي والصناعي، ليصبح محطة متوسطية وافريقية بكل المقاييس ومركزا اقليميا لإعادة الشحن في منطقة غرب المتوسط.

وقال احمد بن سليم، انه يتوقع دورا اقتصاديا مهما للجزائر، وبالتالي فإن تطوير الخدمات المينائية سيمكن البلاد من لعب الدور الحقيقي المنتظر منها، مشيرا إلى أن الميناء هو بوابة البلاد وبالتالي هي الصورة الاولى التي يمكن تصديرها لبقية العالم.

أما ميناء الجزائر العالمي الذي يتولى اكثر من 60 % من العمليات التجارية الخارجية في الجزائر، فسيتم تطويره ايضا ليلبي حاجات السوق الداخلية بالدرجة الاساسية وخاصة في مجال الحاويات. وتشرف دبي العالمية على تسيير قاعدة مساحتها 323 هكتار بميناء العاصمة لمناولة الحاويات.

وأعلن وزير النقل عمار غول عن منح شركة موانئ دبي العالمية امتياز تسيير الشباك الالكتروني الموحد، الذي يغطى مجموعة الموانئ الجزائرية، مضيفا أن موانئ دبي العالمية ستشرع اضافة إلى محطتي العاصمة وجن جن في الوصول إلى

المعطيات الموحدة لموانئ وهران وسكيكدة عبر الشباك الموحد، وهو ما يمكن الجزائر من تخفيض مدة مناولة حاويات السفن، وبالتالي تخفيض مدة مكوثها في الانتظار. وأكد وزير النقل عمار غول، أن الحكومة قررت من خلال الشراكة مع موانئ

دبي العالمية تحويل ميناء «جن جن» إلى قطب اقتصادي وفضاء متوسطي وقاري من خلال الفضاءات الكبيرة، التي يتوفر عليها الميناء في محيطه القريب ومن خلال المشاريع الاستثمارية الضخمة في المجال الصناعي، التي انطلقت في المنطقة وفي اطار الاتفاقات الثنائية والمتعددة الاطراف مع الدول الافريقية في اطار مبادرة الشراكة في افريقيا «نيباد».

محمد. ا

من نفس القسم الوطن