الوطن

بن بادة: يعلن عن التحضير لحلقة توزيع جديدة ستهيكل قطاع التجارة في الجزائر

قال إنها ستساهم في التقليل من عدد الوسطاء الذين يتسببون في رفع الأسعار

 

كشف وزير التجارة مصطفى بن بادة، عن إجراءات جديدة يعتزم تطبيقها مستقبلا قطاعه الوزاري تهدف للتقليل من عدد الوسطاء، الذين يتسببون في رفع الأسعار بالنسبة للخضر والفواكه، عن طريق إنشاء حلقة توزيع جديدة ستهيكل هذه المسألة.

واعتبر بن بادة، في لقاء نظمه أمس حول عرض برامج وحصيلة الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية ومؤسسة ماغرو بالعاصمة، أن هذه الهياكل ذات البعد الوطني والجهوي ستسمح باستدراك 40 سنة من التأخر في هذا المجال، مؤكدا أنها ستسمح في مجال تجارة الجملة للمواد الطازجة. وقال الوزير غنه بعد مرحلة الانجاز سيتم التفكير في صيغة لربط مختلف أنواع الأسواق من أسواق نصف الجملة وأسواق جوارية للتجزئة بهذه الفضاءات، عن طريق نظم تعاقدية واضحة للتقليل من عدد الوسطاء الذين يتسببون في رفع أسعار الخضر والفواكه.

وفي المقابل تأسف وزير التجارة عن الحالة "المزرية" التي آلت إليها العديد من أسواق الجملة للخضر والفواكه المسيرة من طرف الجماعات المحلية، رغم  الأغلفة المالية المخصصة لإعادة الاعتبار لها، حيث يقدر عدد أسواق الجملة حاليا بـ 42 سوقا على المستوى الوطني تقدر مساحتها الإجمالية بنحو 100 هكتار بمعدل 5ـ2 هكتار للسوق الواحدة، وسيسمح دخول الأسواق الجديدة حيز الخدمة بحسب وزير التجارة بغلق أسواق الجملة للخضر والفواكه المتواجدة حاليا في المناطق الحضرية ليتم توجيه نشاطاتها نحوها. ودعا بالمناسبة السلطات المحلية إلى العمل مع شركة ماغرو لإخراج الأسواق من المناطق الحضرية وانجازها وفقا للمعايير الدولية عكس المعايير الحالية التي لا تتوافق لا من حيث الانجاز أو التسيير مع المقاييس الدولية.

من جهته، أوضح عبد العزيز خطابي المدير العام لشركة انجاز وتسيير أسواق الجملة "ماغرو"، المكلفة بانجاز هذه الهياكل التي أعلن عنها الوزير، ستتم بتمويل من القروض البنكية بنسبة 95 بالمائة، وستسمح بخلق فرص العمل للشباب بحوالي 2500 منصب عمل دائم وأكثر من 2000 منصب عمل مؤقت، ويدخل هذا البرنامج بحسب توضيحات المسؤول في إطار مخطط استعجالي أعدته ماغرو لاستدراك التأخر المسجل، في انجاز هذه الفضاءات بعد أزيد من عشريتين من غياب الاستثمار في المجال كحل لسد "العجز الكبير" في الهياكل القاعدية الخاصة بتجارة الجملة خلال العشر إلى خمسة عشر سنة المقبلة.

وتعتبر شركة "ماغرو" التي تأسست سنة 2011 بغرض التكفل بالعجز في الهياكل القاعدية الخاصة بتجارة الجملة، وتتمثل مهمتها في توفير وتسيير المساحات التجارية للجملة لضمان التبادلات الحرة للمنتوجات الفلاحية والغذائية بمقاييس عصرية وفعالة.

خولة بوشويشي

من نفس القسم الوطن