الوطن

تحقيقات أمنية للقبض على عصابات السطو على الأدوية وأكياس الدم بالمستشفيات

وزير الصحة عبد المالك بوضياف يكشف:

 

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف أمس عن تحقيقات لمصالح الأمن بشأن سرقة الأدوية من المستشفيات وتهريبها للعيادات الخاصة وحتى خارج البلاد. 

وأكد بوضياف على هامش الجلسات الجهوية لولايات الوسط المنعقدة بين 3 و4 ماي الجاري أنه أعطى تعليمات لمصالح الأمن، للتحقيق في قضية سرقة الأدوية من القطاع العمومي وتهريبها نحو جهات أخرى بما فيها الخارج، موضحا أن الوزارة قامت بمتابعة تسيير الأدوية بالمستشفيات وأثبتت سرقة كمية منها. وفي هذا الصدد أكد بوضياف أن الوزارة أخبرت مصالح الأمن بـ"الكمية الكبيرة" لهذه المادة الحيوية، بالإضافة إلى مادة الدم والتي تم تحويلها إلى جهات أخرى بدلا من توجيهها إلى المرضى. 

ووصف بوضياف سارقي الأدوية من المستشفيات والمساس بصحة المواطن مثلهم مثل المتاجرين بـ"المخدرات"، مشددا بضرورة معاقبتهم وقمعهم وكشفهم أمام المجتمع. 

وكان وزير الصحة قد كشف خلال الأيام الأخيرة من وهران عن سرقة كمية من الأدوية من مستشفى حساني أسعد ببني مسوس،  من طرف موظفين اثنين يعملان بذات المؤسسة بمساعدة شخصين آخرين. وأضاف أن الأشخاص الأربع الذين سطوا على الأدوية من مختلف الأصناف والتابعة لهذا المستشفى العمومي قد تم توقيفهم ووضعهم رهن الحبس في انتظار المحاكمة.

كما أشار في ذات الجانب أيضا إلى أن "تحقيقا معمقا حول القضية يتم إجراؤه حاليا للوقوف على ملابساتها وتداعياتها، التي تمس سلبا سير الخدمة العمومية في مجال الصحة".

من جهة أخرى تحدث مصدر بالمؤسسة الاستشفائية ذاتها أن إدارة المستشفى أسست طرفا مدنيا في هذه القضية، في الوقت الذي وضعت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات إجراءات صارمة لمتابعة توزيع الأدوية واستهلاكها. كما أن "عمليات تفتيش وتدقيق سيتم اجراؤها هذه الأيام على مستوى عدد من مؤسسات القطاع بغرب البلاد، على ضوء بعض التقارير التي تفيد بتحويل الأدوية من هذه المرافق الصحية العمومية نحو بعض العيادات الخاصة ومنها ما يتم تهريبه نحو بلد مجاور".

س. زموش


من نفس القسم الوطن