الوطن

عبد المالك سراي "تقارير المنظمات غير الحكومية مغلوطة"

تحاول ضرب اقتصاد البلاد

 

حذر الخبير الاقتصادي عبد المالك سراي الصحافيين الجزائريين من الوقوع في "فخ" تقارير المنظمات غير الحكومية الدولية على حد قوله، والتي تعد تقارير سنويا حول الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالجزائر والتي تعتمد على دراسات ليس لها صلة بالواقع، باعتبار أن هذه المنظمات تسير من طرف جهات "مجهولة" تدفع لها اموالا طائلة من أجل تقارير "كاذبة" حول الجزائر. 

وأوضح سراي خلال الندوة الصحفية التي عقدها أمس بمنتدى يومية "المجاهد" بالعاصمة حول "حرية التعبير" بمناسبة احياء اليوم العالمي لحرية التعبير، بأن العديد من الصحافيين الجزائريين يتناولون تقارير هذه المنظمات التي وصفها بالكاذبة، حيث تعتمد على بعض الاحداث الاجتماعية التي تشهدها الجزائر خلال سنة كاملة وتركز عليها من أجل ضرب اقتصاد الجزائر، بالاضافة الى المعلومات غير الصحيحة التي تتداولها مواقع التواصل الاجتماعي "الفايس بوك "و"تويتر" التي غالبا ما يعيد نشرها الصحافيون واعتمادها كمرجع ومصدر لتقاريرهم.

وأبرز سراي أن السلطة الرابعة هي التي يمكن لها أن تغير قرارات كبيرة، وحول واقع حرية الصحافة بالجرائر اعتبر أن هذه الأخيرة حققت مكسبا كبيرا في هذا المجال خاصة أمام الانفتاح الاعلامي وظهور عديد القنوات الخاصة.

وفي سياق متصل أشار سراي الى أنه في كل بلدان العالم عندما تكون تملك جيشا قويا وحرا تكون الصحافة في هذه البلدان مقيدة من طرف الجيش، في حين الجزائر لها استثناء في هذا الامر باعتبار ان الجيش الجزائري يضيف الخبير الاقتصادي "قوي" ولا يتدخل في الصحافة والإعلام.

 وقال سراي بخصوص اهتمام الاعلاميين بالسياسة، إن العديد من الصحافيين الجزائريين يعتمدون على الاخبار والمستجدات السياسية سواء نشاطات الاحزاب أو انتقادات المعارضة وغيرها، في حين أكد أنها أهملت الاقتصاد والتنمية المحلية التي يجب أن تركز عليها في تقاريرها الصحفية.

إيمان خيار

من نفس القسم الوطن