الوطن

زيادة بنسبة 12 بالمائة في معاشات المتقاعدين

بأمر من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة

 

أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد بن مرادي أمس بصفة رسمية عن زيادة بنسبة 12 بالمائة في منح وعلاوات المتقاعدين بأمر من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة.

وسيستفيد أزيد من مليوني و500 ألف متقاعد في الجزائر من هذه الزيادة التي ستدخل حيز التنفيذ من أول ماي 2014 ، وأوضح وزير العمل خلال توقيعه على القرار الوزاري المتضمن هذه الزيادة أن هذا الإجراء يأتي بأمر من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وطبقا لأحكام المادة 43 من القانون رقم 12/83 المؤرخ في 2 جويلية 1983 المعدل والمتمم المتعلق بالتقاعد والذي يكرس مبدأ إعادة التثمين السنوي لمنح وعلاوات التقاعد. 

وجاء قرار هذه الزيادة بعد طلب تقدمت به الفيدرالية الوطنية للمتقاعدين التابعة للإتحاد العام للعمال الجزائريين من أجل تحسين الظروف المعيشية للمتقاعدين الذين يمثلون شريحة كبيرة من العمال الجزائريين. وطالبت الفيدرالية الوطنية للمتقاعدين بزيادة قدرها 15 بالمائة وقد تم تحويل الملف الذي يضم المقترحات المتعلقة بالنسب إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي، وكانت الفيدرالية قد طالبت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، بالتعجيل بإصدار المرسوم التنفيذي الخاص بهذا القرار لضمان تطبيقه في الآجال المحددة، خاصة وأن ما يقارب مليوني ونصف مليون متقاعد ينتظرون هذه الزيادة، بعد أن ظلت قيد الدراسة لعدة أشهر، على مستوى الفيدرالية من جهة، ومجلس إدارة الصندوق الوطني للمتقاعدين من جهة أخرى، وإدارة الصندوق من جهة ثالثة.

واعتبرت الفيدرالية أنه بالرغم من كل الزيادات السابقة في معاشات هذه الفئة، إلا أن ”المتقاعد يحتاج للمزيد من الزيادات حتى يتمكن من تغطية تكاليف الأدوية والتحاليل والفحوص والعناية الطبية التي تزداد حاجة المتقاعدين لها كلما زاد تقدمهم في السن، خاصة أن هذه الفئة تعاني من الكثير من الأمراض، وكل ذلك يتطلب معاشا يكفي لسد هذه النفقات". الجدير بالذكر أن هذه الزيادات تدخل ضمن الوعود التي قطعها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على لسان مسؤولي حملته الانتخابية والذين أكدوا عدة مرات نية الحكومة التكفل بالمتقاعدين كشريحة اجتماعية هامة أدت الكثير من الخدمات للوطن.

سارة. ز

من نفس القسم الوطن