الوطن

إجراءات احترازية لتفادي فضيحة الغش في "باك 2014"

منع الأساتذة من الحراسة بالمدارس التي يعملون بها

 

أعلنت العديد من مديريات التربية عبر الوطن عدم السماح للأساتذة والمعلمين بالحراسة خلال الامتحانات الرسمية خاصة البكالوريا بالمؤسسات التي يعملون فيها، وذلك تفاديا لتكرار فضيحة الغش التي مست العام الماضي أهم امتحان تعليمي في الجزائر،وعوقب على إثرها حوالي 3200 تلميذ.

وأفادت مصادر مطلعة ان مديريات التربية شرعت هذه الأيام في مراسلة مقاطعاتها التعليمية لإعداد قوائم الأساتذة المعنيين بالحراسة خلال الامتحانات الرسمية المتمثلة في شهادة السنة الخامسة ابتدائي والتعليم المتوسط والبكالوريا ، وذلك قبل شهر وبضعة ايام من إجراء هذه الامتحانات.

 واشترطت المديريات لمسؤولي المقاطعات ومديري المدارس الحرص على أن تخلو القوائم من أساتذة يعملون في المؤسسات التي سيجرى فيها الامتحان أو لتلاميذ يدرسون عندهم ،وذلك في إطار عملية وقائية من تكرار عمليات الغش التي حدثت خاصة في امتحان البكالوريا .

 هذه الإجراءات حسب مصادر تربوية جاءت بعد تعليمات شفوية وصلت مديريات التربية من الوزارة تأمرهم فيها باتخاذ جميع السبل لعدم تكرار فضيحة بكالوريا 2013 ، وذلك من خلال زيادة عدد الحراس وتشديد المراقبة وضبط قوائم الحراس ومسؤولي مراكز الامتحان ، تفاديا لأي تصرفات محتملة من قبل التلاميذ المترشحين ،خاصة بعد تأكد الوزارة من انتشار غياب المترشحين عن مقاعد الدراسة في الفصل الثالث بمؤسسات تعليمية كثيرة بشكل لافت ، الأمر الذي يفسر إمكانية تكرار ما حدث العام الماضي في حال جاءت الأسئلة مخالفة لما يتوقعه أساتذة الدروس الخصوصية الذين يقومون بتسريبات للتلاميذ تجانب في بعض الأحيان ما هو متوقع .

وفي هذا السياق ، ينتظر أن يوجه وزير التربية عبد اللطيف بابا احمد تعليمات جديدة بخصوص تشديد الحراسة خلال الامتحانات الرسمية على رأسها البكالوريا خلال ندوة وطنية ستنظم في 6 ماي المقبل بمشاركة كل المؤسسات التربوية ومدراء التربية لتحديد البرامج التي درست، والتي سيتم فيها الفصل في فكرة العتبة في الدروس "أي اللجوء الى تقليص عدد الدروس". 

وأشار الوزير في وقت سابق إلى أن عدد المترشحين للامتحانات في الاطوار التعليمية الثلاث بلغ 000 894 1 مترشح خلال السنة الجارية منهم 000 650 سيجتازون امتحان البكالوريا ،و 000 590 مترشح لامتحان شهادة التعليم المتوسط و000 645 ممتحن في التعليم الابتدائي.

محمد. أ

من نفس القسم الوطن