الوطن

الآلاف من أنصار "الماك" في مسيرة بتيزي وزو

تمّ فيها رفع شعارات مناهضة للنظام

 

 

نظمت حركة "الماك" التي تدعو لانفصال منطقة القبائل عن الجزائر أمس بتيزي وزو مسيرة سلمية شارك فيها الآلاف حسب ما ذكرته مصادر إعلامية محلية، وردد المتظاهرون المناصرون للحركة، شعارات تنادي "بحق تقرير مصير الشعب القبائلي"، وكانت مصالح الأمن قد حضرت نفسها تحسبا لخروج المسيرة عن سلميتها كما حدث يوم الأحد الماضي 20 أفريل. 

وانطلقت المسيرة من جامعة مولود معمري نحو وسط مدينة تيزي وزو، وقد شاركت فيها عناصر تنشط ضمن حركة "أنبدل"، حيث رفعت هتافات اعتاد المتظاهرون ترديدها منها "انفصال منطقة القبائل التي تضم ثلاث ولايات جزائرية هي (تيزي وزو، بجاية، والبويرة)، ومنها "القبائل مستقلة..."، لكن الشعار الذي وصف بالخطير هو "من أجل تقرير مصير الشعب القبائلي".

وعرفت المسيرة مشاركة المئات من أعضاء ومؤيدي حركة "انبدل" المتمركزة بدائرة امشدالة بالبويرة، إلى تيزي وزو، حيث انضموا إلى مناصري حركة الماك. وكانت المسيرة اعلانا وإصرارا على رفض قمع المتظاهرين، الذين تعرضوا "قبل ايام للقمع من طرف مصالح الأمن التي منعت مسيرة 20 أفريل، وللتأكيد على حق الجزائريين في التظاهر السلمي"، على حد قول رئيس حركة "انبدل" الذي شارك في المسيرة. وقال المتحدث إنه حان الوقت ليعود "الشارع للشعب الجزائري"، داعيا في ذات السياق كل الفاعلين السياسيين لتوحيد الصفوف والتركيز على نقاط التوافق فيها بينهم وترك أوجه الاختلاف، بغرض إحداث القطيعة مع هذا النظام، والذهاب نحو التغيير السلمي الذي ينشده الجزائريون، حسب ما أورده: موقع "الحدث الجزائري"  أمس. 

بالمقابل، أقدم العشرات من تلاميذ ثانوية هواري بومدين الواقعة بوسط مدينة البويرة نهار أمس، على غلق باب مؤسستهم التعليمية في وجه الأساتذة والإداريين، تضامنا مع زميلهم الذي يدرس معهم في نفس الثانوية، "عليوات لونيس"، الذي أصيب في عينه برصاصة مطاطية إثر مشاركته في مسيرة 20 أفريل بتيزي وزو، وذلك للمطالبة بضرورة تنصيب لجنة تحقيق لتحديد هوية الشرطي الذي أطلق تلك الرصاصة وتقديمه أمام العدالة.

وأوضح عدد من التلاميذ في تصريح لوسائل إعلام محلية، أن الطالب عليوات لونيس في السنة الثانية ثانوي ويدرس في ثانوية هواري بومدين، والمنحدر من منطقة آزفون بتيزي وزو، قد فقد البصر في عينه التي أصيبت برصاصة مطاطية أطلقها عناصر من قوات مكافحة الشغب خلال مسيرة الــ20 أفريل، ومن المنتظر أن يخرج مساء اليوم من مستشفى بالوة بتيزي وزو، مشددين على ضرورة تنصيب لجنة تحقيق لتحديد هوية من أطلق تلك الرصاصة وتحديد المسؤوليات وتقديم المتورط أمام العدالة.

مصطفى. ح/ مراد. ع

من نفس القسم الوطن