الوطن

وزارة التجارة الأمريكية تستثني الجزائر من الدول المعرقلة للمستثمرين

بعد أن أثارت قاعدة 51/49 لغطا وسط الشركاء الأجانب

 

استثنت وزارة التجارة الأمريكية الجزائر من دائرة الدول المعيقة للاستثمار الأجنبي المباشر للمستثمرين الأمريكيين ما يشير الى عدم عرقلة قانون الاستثمار عبر المادة 51/49 للشركات العاملة في الجزائر خصوصا في الصحراء. 

وحدَّدت وزارة التجارة الأمريكية 60 دولة في العالم تعوق صادرات البضائع والخدمات الأمريكية، والاستثمار الأجنبي المُباشر للمستثمرين الأمريكيين، وتنتهك حماية حقوق الملكية الفكرية. ومِن بين الدول التي جاءت في تقرير مكتب المُمثل التجاري الأمريكي لعام 2014 حول "معوِّقات التجارة الخارجية "عشر دول عربية ضمنها السعودية والجامعة العربية، وثلاث دول أوروبية والاتحاد الأوروبي، و23 دولة آسيوية ضمنها روسيا، و14 دولة في أمريكا الوسطى والجنوبية بينها البرازيل، وست دول إفريقية منها جنوب إفريقيا، ودولتان في أمريكا الشمالية (كندا والمكسيك)، إضافة إلى أستراليا ونيوزيلندا.

وأورد في التقرير عشر دول عربية هي،السعودية، البحرين، ومصر، والعراق، والمغرب، وعمان، وقطر، والإمارات، والأردن، والكويت، ويلاحظ أن العراق دخل لأول مرة في تقرير العام الحالي.

وذكر الممثل التجاري الأمريكي في مقدمة التقرير، وهو الـ 29 في سلسلته السنوية ويتكون من 384 صفحة، أن المعلومات التي يتضمنها تُمثِّل أحد أهم المصادر التي تُحدد السياسة التجارية الخارجية للولايات المتحدة، واتخاذ القرارات اللازمة لإلغاء أو إزالة المعوقات الخارجية التي تقف أمام بيع المنتجات الأمريكية في الأسواق الخارجية.

وخلال سنة 2013 يمثل الزبائن الخمس الرئيسيون للجزائر في اسبانيا (33،10 مليار دولار) وايطاليا (9 ملايير) وبريطانيا (19،7 مليار) وفرنسا (74،6 مليار دولار) والولايات المتحدة بـ33،5 مليار دولار.

كما أن صادرات الجزائر الى الولايات المتحدة انخفضت بنسبة 51،50 بالمئة سنة 2013 بالمقارنة مع 2012 التي كانت فيها الولايات المتحدة الزبون الأول للبلاد بـ94،11 مليار دولار.

محمد. أ

من نفس القسم الوطن