الوطن

الجزائر تحتل المرتبة 117 الأكثر عولمة لسنة 2014

فيما تراجعت سويسرا عن المراكز العشرة الأولى

 

احتلت الجزائر المرتبة 117 من بين 207 دولة مصنفة على مستوى المؤشر العالمي للدول الأكثر عولمة سنة 2014، بينما احتلت المغرب المرتبة 61 وتونس المرتبة 78، ومصر المرتبة 85، وليبيا المرتبة 144 حسبما أفاد به مركز أبحاث الظرفية السويسري "ك أو أف".

فيما احتلت كل من ايرلندا وبلجيكا وهولندا والنمسا وسنغافورة والدنمارك المراكز الخمسة الأولى للدول الأكثر عولمة، وبالمقابل جاءت الصومال وجزر سليمان وكيرباتي وإريتيريا ولاوس في ذيل الترتيب. ويقيس مؤشر مركز أبحاث الظرفية التابع لمدرسة البوليتيكنيك بزيوريخ أداء كل دولة فيما يتعلق بالعولمة، بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. 

والملفت للانتباه في هذا التصنيف أن سويسرا لا توجد ضمن لائحة البلدان العشرة الأكثر عولمة، بعدما تراجعت مركزين لتصير في المركز الحادي عشر، وينتقد معدو الدراسة سويسرا لميلها نحو رفع رسوم الجمارك وزيادة الحواجز على الاستيراد، ويغطي مؤشر 2014 للعولمة 207 دول في الفترة الممتدة بين 1970 و2011، وذلك لما عرفته هذه الأخيرة أي سنة 2011 من أحداث تمثلت في "الربيع العربي" والكارثة النووية لفوكوشيما وأزمة منطقة الأورو.

ويعتمد المؤشر على قياس متغيرات منها التجارة الخارجية، والاستثمارات، وأثر إجراءات الحد من حركة رؤوس الأموال والسلع، وعدد المهاجرين، والولوج إلى الأنترنت ووسائل الإعلام، بالإضافة إلى الاتفاقات الثنائية ومتعددة الأطراف المبرمة منذ 1945.

إيمان خيار

من نفس القسم الوطن