الوطن

ضغوط على بوتفليقة لتعيين سلال نائبا لرئيس الجمهورية

مصادر من الخارجية الفرنسية تكشف:

 

كشف مصدر دبلوماسي في الخارجية الفرنسية أن باريس تمارس ضغوطًا كبيرة على الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي انتخب لعهدة رابعة من أجل استحداث منصب نائب للرئيس. وأضاف نفس المصدر ان باريس تدافع بأن يتولى عبد المالك سلال هذا المنصب الذي سيستحدث لأول مرة في تاريخ الجزائر .

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه في حديث لوسائل اعلام دولية إن فرنسا عبرت عن تخوفاتها من حدوث فراغ في السلطة بالجزائر في ظل الوضع الصحي الراهن للرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي انتخبه الشعب بنسبة اكثر من 81 بالمائة في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 17 أفريل الماضي ، وتسعى فرنسا حسب نفس المصادر الى اقناع الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بتنصيب عبد المالك سلال الوزير الأول السابق ومدير الحملة الانتخابية للرئيس بوتفليقة في منصب نائب لرئيس الجمهورية .

ونقل نفس المصدر أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة يرفض تماماً فكرة استحداث منصب نائب للرئيس، لكن باريس مصرة عليها تفاديًا لحدوث فراغ في السلطة في بلد تعتبر شريكاً استراتيجيا لفرنسا وأوربا، خاصة في ظل وجود خطط أوربية للاستنجاد بالجزائر لتعويض كميات الغاز التي تستوردها أوربا من روسيا على خلفية التوتر في العلاقات الروسية الأوربية بسبب الأزمة الأوكرانية.

يذكر أن عبد المالك سلال الذي تولى مسؤولية إدارة ثلاث حملات انتخابية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة ومدير ديوان رئاسة الجمهورية أحمد أويحيى العائد بقوة وبدرجة قليلة الأمين العام الأسبق لجبهة التحرير الوطني ومستشار الرئيس عبد العزيز بلخادم أبرز الوجوه المرشحة لتولي منصب نائب رئيس الجمهورية وهو المنصب الذي من الممكن ان يستحدثه الرئيس بوتفليقة بعد التعديل الدستوري المرتقب لاول مرة منذ الاستقلال . 

أنس. ح


من نفس القسم الوطن