الوطن

تونس تدعو الجزائر لمساعدة ليبيا

لمباشرة حوار وطني ليبي تحت إشراف أممي

 

دعت تونس ضمن مبادرة سياسية جديدة الجزائر إلى المبادرة بفتح حوار ليبي وطني من شأنه إنهاء الأزمة السياسية والأمنية التي تتخبط فيها ليبيا منذ سقوط نظام العقيد أمعمر القذافي.

وتبنت تونس مبادرة دولية ترمي الى خطة لإطلاق حوار وطني ليبي يضمّ كلّ الأطراف الليبية قصد إيجاد حلّ سلمي وتوافقي لهذه الازمة التي تتخبط فيها منذ سقوط نظام العقيد الليبي أمعمر القذافي وذلك كمساعدة الشقيقة ليبيا على تجاوز الوضع المتأزم الذي تعيشه وتفاديا لتداعيات هذا الوضع على دول المغرب العربي. ولهذا الغرض شرعت تونس في إجراء حوار مع 12 دولة في مقدمتها الجزائر قصد السير في هذا المسعى. وأفاد مختار الشواشي الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية بأنّ الدبلوماسية التونسية في إطار حرصها على مساعدة الشقيقة ليبيا على تجاوز الوضع المتأزم الذي تعيشه وتفاديا لتداعيات هذا الوضع على تونس، فقد شرعت في القيام بمساعٍ من أجل إطلاق حوار وطني ليبي يضمّ كلّ الأطراف الليبية قصد إيجاد حلّ سلمي وتوافقي لهذه الازمة. وأوضح الشواشي أنّ هذه المبادرة التونسية التي أيدتها الحكومة الليبية ترمي إلى بحث السبل الكفيلة بتجاوز الأزمة الليبية والوصول إلى توافق بين الفرقاء السياسيين يمكن من استتباب الأمن والاستقرار بالبلاد وتجنب الانزلاق إلى وضع أسوأ.

وتقترح تونس مبادرتها لاجراء الحوار الوطني الليبي تحت مظلة منظمة الأمم المتحدة بالتعاون مع جامعة الدول العربية ومنظمة الاتحاد الإفريقي. وأضاف أنّ وزير الشؤون الخارجية منجي الحامدي قد شرع في إطار هذه المبادرة في إجراء مشاورات مع السفراء المعتمدين في تونس لعدد من الدول الشقيقة والصديقة التي يهمها الشأن الليبي وهي الجزائر ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وفرنسا وبريطانيا العظمى وايطاليا.

أنس. ح 

من نفس القسم الوطن