الوطن

نحو تبرئة أهم حلقة في فضيحة سوناطراك سايبام

محكمة ميلانو تقضي بعدم شرعية تسريح بييترو فاروني

 

 

قضت محكمة العمل بمدينة ميلانو الايطالية بعدم شرعية تنحية مدير البناء والهندسة السابق لشركة سايبام بسبب فضيحة الرشاوى والفساد الدولي مع الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، ما يعني تبرئة وشيكة للحلقة الأهم في الفضيحة المدوية.

وأفادت وسائل إعلام ايطالية أن محكمة العمل في ميلانو قد أصدرت حكما في 11 افريل المنصرم وبلغت به شركة سايبام قبل 3 أيام، قضت فيه بعدم شرعية قرار تنحية المدير السابق للهندسة والبناء بييترو فاروني من منصبه وذلك على علاقة بتورطه في فضيحة رشوة الـ 200 مليون دولار لسوناطراك الجزائرية، بحيث صدر الحكم في 18 صفحة تم تسليم نسخة منها للشركة الأم سايبام.

وبررت المحكمة قرارها بوجود خرق للتقاليد المعروفة في حالات تأديبية مماثلة من طرف الشركة، وهو ما من شانه حصول المعني على تعويض بـ مليون و200 ألف أورو.

ومن المنتظر أن يكون لهذا القرار وقعه على مسار المحاكمة ككل رغم أنها لم تبرمج بعد من طرف محكمة ميلانو، غلا أن قرار محكمة العمل من شانه أن يكون حاسما في براءة بييترو فاروني حسب ذات المصادر، خصوصا وأن هذا المسؤول يعد الحلقة الأهم في مسلسل الرشاوى بين مسؤولي سايبام وإيني وسوناطراك، و خصوصا أنه أكد في عديد المرات أن المسؤول المباشر عن الصفقات هو الشركة الأم التي تملك غالبية أسهم سايبام وهو مجمع إيني، مؤكدا ان الرجل الأول في المجمع باولو سكاروني التقى شخصيا بشكيب خليل وفريد بجاوي.

وكانت فضيحة الرشاوى والفساد الدولي بين إيني وسوناطراك وسايبام، قد أطاحت بالرجل الأول في مجمع إيني منذ أيام قليلة وهو باولو سكاروني الذي فتشت مكاتبه وتم التحقيق معه العام الماضي على خلفية ذات الفضيحة،  حيث قرر رئيس الوزراء الايطالي الجديد تنحيته على خلفية الفضيحة وتعويضه بكلاوديو ديسكالتسي، بينما تولت زعيمة الباترونا سابقا إيما مارتشيغاليا، منصب رئيسة مجمع إيني.


جبريل.ج

من نفس القسم الوطن