الوطن

مصالح الشرطة تسترجع 1229 قطعة أثرية خلال 2013

كانت مهربة لألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية

 

 نوال. س

تمكنت مصالح الشرطة المتخصصة في مجال مكافحة تهريب القطع الأثرية والمساس بالتراث الثقافي بالتنسيق مع شرطة الأنتربول، من توقيف المشتبه فيهم في جرائم سرقة وتهريب القطع الأثرية النادرة، عبر العديد من المواقع الأثرية في الجزائر، والتي كانت مهربة لألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا الصدد أكد مدير إدارة الاتصال والعلاقات العامة بالمديرية العامة للأمن الوطني، عميد أول للشرطة جيلالي بودالية، أن  1229 قطعة أثرية تم استرجاعها من قبل مصالح الشرطة المتخصصة خلال سنة 2013، في حين قامت ذات المصالح باستعادة 253 قطعة أثرية خلال سنة 2012.

وأضاف ذات المسؤول أن 80 شرطيا، بمختلف الرتب، تابعين لفرق مكافحة المساس بالتراث الثقافي والعاملين بـ48 أمن ولاية، استفادوا خلال سنة 2013 من دورتين تكوينيتين في مجال حماية التحف والآثار، بالتنسيق مع مصالح وزارة الثقافة، ما يترجم الاهتمام الكبير الذي توليه المديرية العامة للأمن الوطني لمجال حماية التراث الثقافي.

ولفت أيضا أن مجهودات مصالح الشرطة المتخصصة، بالتنسيق مع منظمة الانتربول، ساهمت في استرجاع تحف  أثرية  من الخارج، (المانيا والولايات المتحدة الأمريكية) وكان آخرها تسلم الجزائر قنــاع –غرغون- من تونس بتاريخ 13/04/2014، والذي سرق سنة 1996 من الموقع الأثري هيبون (عنابة).

من نفس القسم الوطن