الوطن

إسبانيا تبحث عن حلف مع الجزائر لمواجهة الغاز الروسي

روما تسعى لنفخ الروح مجددا في مشروع أنبوب غالسي

 

تبحث إسبانيا عن عقد حلف على محور مدريد الجزائر لمواجهة الغاز الروسي خصوصا بعد الأزمة الأوكرانية واستفتاء شبه جزيرة القرم.

وفي السياق رأت صحيفة الباييس التي تعد الأكبر في البلاد والمعروفة بقربها من دوائر الحكم وخصوصا من قصر المونكلوا "قصر الحكومة"، أن مدريد متأكدة بل لا يراودها أي شك في فوز الرئيس بوتفليقة بالانتخابات الرئاسية المقبلة، ولذلك قرر وزير الخارجية خوسي لويس غارثيا مارغايو القدوم على عجل إلى الجزائر قبل إجراء الانتخابات وفي عز الحملة من اجل ضمان مستقبل طاقوي اسباني في ظل الأزمة الأوربية مع روسيا بسبب أوكرانيا.

وأوضحت ذات الصحيفة بأن اسبانيا طلبت رسميا زيادة الإمدادات الجزائرية من الغاز نحو هذا البلد عبر أنبوب المغرب العربي المار عبر المغرب وأنبوب ميدغاز الذي يربط الجزائر مباشرة باسبانيا، حيث أكد وزير خارجيتها خلال تواجده بالجزائر، أن الغاز الجزائري يعتبر البديل الجاهز للغاز الروسي.

وأوضح الوزير الاسباني أن بلاده تعمل حاليا على مد شبكة أنابيب الغاز من إقليم كاتالونيا نحو التراب الفرنسي للسماح بتسويق الغاز الجزائري في فرنسا وباقي الدول الأوربية المرتبطة أكثر بالغاز الروسي، مشيرا إلى أن الحصول على كميات إضافية من الغاز الجزائري في ظل عدم الانتهاء من مدة شبكة بربط مع فرنسا المربوطة وهي الأخرى بالشبكة الأوربية، حيث تضمن الجزائر حاليا قرابة نصف الاحتياجات الاسبانية من الغاز، بقرابة 15 مليار متر مكعب.

وفي ذات السياق تحدثت وسائل إعلام ايطالية نقلا عن مصادر حكومية أن روما شرعت في مساع حثيثة مع السلطات الجزائرية لنفخ الروح مجددا في مشروع أنبوب الغاز غالسي، الرابط بين الجزائر وايطاليا مرورا بجزيرة سردينيا، بعد أن عرف المشروع جمودا كبيرا في المدة الأخيرة.

وبحسب ذات المصادر فإن هذه المساعي تغذيها الأزمة الأوكرانية الروسية الأخيرة وتبعية أوربا الكبيرة للغاز الروسي، حيث أيقن الأوربيون ومنهم ايطاليا أن الحل في التقليل من التبعية هو الغاز الجزائري الجاهز.

 

جبريل.ج

 

من نفس القسم الوطن