الوطن

توقعات باستحواذ الجزائر على ثلثي الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال خمس سنوات

"ضمان" تشترط استقرار الأوضاع وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية

 

رجحت أمس المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات استحواذ الجزائر على ثلثي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتوقعة خلال الخمس سنوات المقبلة (بين عامي 2014 و2018) بمتوسط سنوي يتراوح ما بين 51 و81 مليار دولار.

 وقدر أحمد الضبع رئيس وحدة الدراسات في المؤسسة حجم الاستثمارات الإجمالية المتوقعة التي تشمل الاستثمارات الحكومية والخاصة المحلية والأجنبية في الدول العربية ( 16 دولة توافرت عنها بيانات) وفق صندوق النقد الدولي بنحو 4 تريليونات دولار خلال السنوات الخمس المقبلة، مرجحا أن تتخذ الاستثمارات الإجمالية في المنطقة اتجاها عاما صعوديا من 691 مليار دولار عام 2014 إلى نحو 848 مليار دولار عام 2018، مشيرا إلى أنه من المرجح أن تستحوذ 4 دول منتجة للنفط هي السعودية والإمارات والجزائر وقطر على أكثر من ثلثي الاستثمارات المتوقعة في المنطقة.

وأشارت ورقة عمل قدمها أحمد الضبع أمس بعنوان "مناخ الاستثمار في الدول العربية.. التقييم والتوصيات" في ورشة عمل نظمتها جامعة الدول العربية بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD عن "اتفاقية الاستثمار العربية المعدلة" إلى 3 سيناريوهات لتقدير الاستثمارات المتوقعة.

إلا أن الضبع يرى أن الوصول لسقف التوقعات وتجاوزها مرتبط باستقرار الأوضاع وتنفيذ العديد من الإصلاحات والتوصيات على المستويين القطري والإقليمي. وأشار إلى أن عدد الشركات الأجنبية العاملة في الدول العربية يقدر بنحو 7 آلاف شركة بنسبة تصل إلى 10 في المئة من إجمالي عدد الشركات المستثمرة خارج حدودها في العالم، كما تستثمر تلك الشركات في ما يقرب من 10 آلاف مشروع في المنطقة العربية وبنسبة تبلغ نحو 6 في المئة من إجمالي عدد المشروعات الأجنبية القائمة في العالم والمقدرة بنحو 167 الف مشروع وذلك منذ عام 2003 وحتى الآن، كذلك تحسن التصنيف السيادي لعدد من الدول العربية ووضعها وترتيبها في المؤشرات الدولية.

محمد.أ

من نفس القسم الوطن