الوطن

اتفاقية بين أرسيلور ميتال وشركة قطرية لزيادة الإنتاج بالمركب

في انتظار التكفل بانشغالات العمال

 

 

أفرجت المديرية العامة لمركب أرسيلور ميتال بعنابة، برئاسة مديرها الجديد، الهندي ماكوند كيلكارني، عن مخطط استراتيجي طموح من شأنه أن يزيد من إنتاجية المركب، كانت بدايتها من اتفاقية عمل بين أرسيلور ميتال، والشركة الجزائرية القطرية للحديد والصلب لتحقيق ما يزيد عن 8 ملايين طن من إنتاج الفولاذ، في انتظار ترميم المفحمة وتهيئة الفرن العالي، للزيادة في إنتاج عملاق الحديد.

وأوضح رئيس نقابة الفولاذ بمركب أرسلور ميتال بعنابة داود كشيشي، أن المديرية العامة للمركب قد أفرجت أخيرا عن الاتفاقية، التي ستزيد من إنتاج المركب، على مرحلتين بين مركب الحجار ومؤسسة بلارة بجيجل.

وأضاف كشيشي، أن المدير الهندي، قد وعد بتحسين الإنتاج، والاستثمار، سواء تعلق بالشراكة الأجنبية أو المحلية، موضحا أن زيادة الإنتاج والاستثمار، في صالح العمال، من خلال تحسين ظروف عملهم، بداية من عملية تهيئة وترميم المفحمة المتوقفة على الساخن منذ 6 سنوات بداية من جويلة القادم حيث سيتم رصد غلافا قدره 30 مليار سنتيم لتجديد الورشات وتهيئة المفحمة حسب ذات الاتفاقية التي جمعت إدارة المركب، والشركة الجزائرية القطرية.

وفيما يتعلق بصيانة الفرن العالي أضاف كشيشي أن العملية قيد الدراسة، وكان المدير العام كيلكارني ماكوند قد اتصل بمختصين ومهندسين أجانب لدراسة الوضعية التي وصل لها الفرن العالي رقم1 بعد مراحل من الإنتاج، وفي هذا السياق أثار رئيس نقابة الفولاذ نقطة مهمة تتعلق بالأعطاب التي تتكرر كل مرة مع الفرن العالي رقم 2 نظرا لعدم قدرة استيعابه على تحويل الحديد المذاب بعد توقيف الفرن العالي رقم واحد من أجل إعادة تهيئته مرة أخرى. 

من جهة أخرى قال كشيشي إن الأمين العام لاتحاد العمال الجزائريين سيدي السعيد كان قد اعتذر في رسالة حولت للمدير العام مكوند كيلكارني، بعد نشره لبعض الأخبار الغير صحيحة للصحافة حول تحديد تاريخ التفاوض بين الحكومة الجزائرية وإدارة المركب. 

وفيما يتعلق بمشاكل العمال أكدت النقابة أنه من المنتظر تحسين الأجر القاعدي لـ5آلاف عامل بداية من جوان القادم ،مع إدراج منحة المرأة والقفة.

منى. ب

من نفس القسم الوطن