الوطن

الجزائر أول دولة عربية مستهدفة إلكترونيا

"كسبرسكي لاب" تحذر من "هشاشة" حماية بيانات الشركات العمومية وتكشف:

 

 

أدرجت أمس شركة "كاسبرسكي لاب" الجزائر ضمن خريطة ثلاثية الأبعاد للعالم تكشف فيها التهديدات الإلكترونية المختلفة وأعدادها، وتوضح من خلالها أكثر الدول المصابة جراء تلك التهديدات. وتأتي الجزائر حالياً في مقدمة الدول العربية المصابة ببرمجيات خبيثة أو تهديدات إلكترونية، وذلك بعد أن احتلّت المرتبة الحادية عشر عالمياً، تليها عربياً المملكة العربية السعودية والتي تحتل المرتبة العشرين في القائمة العالمية. وتحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثالثة في قائمة الدول العربية المصابة والمرتبة 22 عالمياً، فيما تحتل مصر المرتبة الرابعة عربياً و32 عالمياً، والمغرب المرتبة الخامسة عربياً و38 عالمياً. وجاءت العراق في المرتبة 50 عالمياً كأكثر الدول المصابة حول العالم، ثم تونس (52 عالمياً)، ليبيا (54 عالمياً)، سلطنة عُمان (56 عالمياً)، الأردن (63 عالمياً)، ثم سوريا (64 عالميا).

وتشير خريطة شركة الحلول الأمنية إلى أن روسيا تعد أكثر الدول المصابة جراء التهديدات الإلكترونية بأنواعها المختلفة في الوقت الحالي، تليها الولايات المتحدة الأميركية، ثم الهند التي احتلّت المرتبة الثالثة. وصنفت "كاسبرسكي لاب" في خريطتها، فيتنام كرابع أكثر دولة مصابة في العالم، تليها ألمانيا في المرتبة الخامسة، ثم فرنسا في المرتبة السادسة، والصين في المرتبة السابعة.

وتستخدم "كاسبرسكي لاب" البيانات التي تكتشفها برمجياتها حول العالم لتوليد البيانات التي تظهرها الخريطة، وتصنيف دول العالم حسب الأكثر إصابة بالتهديدات الإلكترونية بأنواعها المختلفة. وتشير تقديرات الخبراء أن الجزائر رصدت ما قيمته 150 مليون أورو منذ العام الجاري لمواجهة اختراق الهاكرز للمواقع الالكترونية، لكن نظرا لعدم وجود بيانات إحصائية موثوقة فإن هذا الرقم يبقى غير رسمي وقد شرعت الجهات الفاعلة في عدة مشاريع كبرى لتحديث أنظمة المعلومات الخاصة بها بعدما أضحت عرضة لمخاطر أكثر لحماية البيانات الحساسة. كما يوصي الخبراء الحكومة بالحاجة لوضع خطة إدارة المخاطر للشركات والمؤسسات العمومية، خصوصا أنها ليست مجهزة بما يكفي لتوفير الحلول اللازمة لحماية وثائقها وبياناتها من الاختراق. 

محمد. ا

من نفس القسم الوطن