الوطن

الكونغرس الأمريكي سيسائل جون كيري عن زيارته للجزائر

استنكروا تحوير تصريحاته عبر وسائل إعلام رسمية في الجزائر

 

يعتزم أعضاء من الكونغرس الأمريكي مساءلة كاتب الدولة للخارجية جون كيري على زيارته للجزائر، في ظروف تعرف فيها البلاد تنظيم انتخابات، وأكدوا أنّ لا البيت الأبيض ولا الكونغرس أيّد بوتفليقة لا بشكل مباشر أو غير مباشر، واستنكروا ما تم نقله من تصريحات منسوبة لكيري عبر وكالة أنباء جزائرية رسمية. 

ونقل موقع "ألجري باتريوت" عن مجموعة من السيناتورات من كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري، اهتمامهم بما تم نقله من تصريحات نسبتها وكالة الانباء الجزائرية لجون كيري بشأن الانتخابات الرئاسية في الجزائر، واستنكروا تحوير هذه التصريحات عن التصريح الأصلي للوزير. وقال هؤلاء حسب الموقع "إن كيري خاطر بهذه الزيارة وهم ينتظرونه كي يستمعون منه عن زيارته الجزائر وما قيل بشأنها، وأنه سيتحمل وحده نتائجها".

ولم تشر الجريدة الإلكترونية "الجيري باتريوت" إلى أسماء السيناتورات الذين صرحوا لها، لكن قالت إن مجموعة منهم على اختلاف انتمائهم الحزبي استغربوا للطريقة التي سوّق بها كيري السياسة الخارجية للولايات المتحدة الامريكية، والتي وصفوها بأنها بعيدة عن التقاليد الدبلوماسية لها، بينما أكدوا في تصريحاتهم لنفس المصدر، "لا هم ولا البيت الأبيض أيدوا ترشح بوتفليقة سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة"، حسب ما ذكر المصر على لسان السيناتورات، وقالوا أيضا "إن الانتخابات الرئاسية تهم الشعب الجزائري فقط".

ونقل المصدر ذاته تصريحات مسؤولي منظمات غير حكومية تنتقد الطريقة التي يسير بها جون كيري السياسة الخارجية الأمريكية، خاصة مع إلغائه لزيارة كانت مبرمجة إلى رام الله بفلسطين، والتي تزامنت مع الزيارة إلى الجزائر والمغرب، حيث أن الملف الفلسطيني لا يزال يراوح مكانه ولم يحقق أي تقدم في فترة قيادة جون كيري لعجلة الدبلوماسية الأمريكية. والأكيد أن كيري سيواجه أسئلة حرجة من طرف الإدارة الامريكية في البيت الابيض والكونغرس الأمريكي، مما سيجعله مستقبله السياسي مهددا.

مصطفى. ح

من نفس القسم الوطن