الوطن

وزارة السكن تنتهي من إعداد تقييم التقدم الفعلي لمشاريع السكن عبر 48 ولاية

الخطوة ستسمح بتقديم إحصاء دقيق حول المشاريع الجاهزة

 

أنهت مؤخرا لجنة التقييم والمتابعة المنصبة من طرف وزارة السكن والعمران والمدينة عملية تقييم سمحت بالوقوف على التقدم الفعلي الذي تعرفه مشاريع مختلف الصيغ السكنية على المستوى 48 ولاية، حيث ستقوم باستعراض النتائج أمام مصالح وزير القطاع عبد المجيد تبون في الاجتماع التقييمي العادي الذي سيعقد اليوم بمصالح الوزارة.

حيث خصت العملية، مطابقة الأرقام المتوفرة لدى مديريات السكن عبر48 ولاية مع واقع سير هذه المشاريع في الميدان، التي انطلقت شهر فيفري الماضي، وسمحت بالاطلاع على الأرقام المتعلقة بالمشاريع الجاهزة والتحقق منها في الميدان والتعرف على نسب الأشغال وكذا عدد المشاريع التي انطلقت مؤخرا علاوة على نوعية الانجاز. 

وتتكون اللجنة من إطارات من وزارة السكن وتقنيين وإطارات من المفتشية العامة للبناء والتعمير على مستوى الوزارة، وتعتمد الوزارة على الأرقام التي تحصلت عليها اللجنة في تقديم حصيلة الثلاثي الأول من سنة 2014 خلال الاجتماع التقييمي العادي المنتظر انعقاده اليوم، وجاءت عملية التقييم نظرا للمطالب المتكررة من طرف المواطنين بضرورة إيفاد لجان تحقيق رفيعة المستوى إلى مختلف المشاريع التي شرع في تجسيدها عبر ولايات الوطن. 

وكان وزير السكن قد أكد في تصريحات سابقة على ضرورة "تجنب تقديم أرقام كاذبة والالتزام بتزويد الوزارة بالانجازات الحقيقية والمعوقات التي تحول دون استكمال الانجاز في بعض المشاريع"، كما أشار إلى أن قدرة أداة الانتاج الوطنية تقدر بحوالي 80 ألف وحدة سكنية سنويا مقابل طلب يتراوح ما بين  200 ألف و250 ألف وحدة سنويا. ومن أجل سد هذا العجز قررت الحكومة اللجوء مؤقتا إلى المؤسسات الأجنبية حسب الوزير الذي أكد أن 30 مؤسسة أجنبية تشرف على انجاز عدد من البرامج السكنية، والتي ستسمح بالإسراع في وتيرة انجاز المشاريع لبلوغ معدل 12 إلى 13 شهرا لكل وحدة سكنية.

خولة بوشويشي


من نفس القسم الوطن