الوطن

كل التفاصيل عن تسهيلات الاتحاد الأوربي للحصول على فيزا شنغن

بروكسل أدرجت الجزائريين ضمن المعنيين بها

جبريل.ج

 اقترحت المفوضية الأوربية تقليص عدد الأوراق المطلوبة للحصول على الفيزا للرعايا الجزائريين ودول أخرى، والتي لها أكبر نسبة طلب للفيزا بدول الاتحاد الأوربي سنويا، مبررة ذلك بمحاولة لجذب أكبر عدد من السياح في ظل الأزمة الاقتصادية، حيث سيحال المشروع على الحكومات المعنية قبل المصادقة عليه في البرلمان الأوربي بستراسبورغ الفرنسية مطلع السنة المقبلة.

وأوضحت المفوضية الأوربية في بيان لها على موقعها الرسمي على شبكة الانترنت بأنها تقدم مقترحا للتقليل والإنقاص من الوثائق الإدارية المطلوبة للحصول على تأشيرات الدخول إلى دول الاتحاد الأوربي الخاصة بالمكوث القصير، وخصوصا الفيزا الموجهة للسياحة ورجال الأعمال.

وأوضحت المفوضية الأوربية أن طالبي التأشيرة المعنيين بهذه الإجراءات هم على وجه الخصوص القادمون من الجزائر والمغرب وروسيا وأوكرانيا والصين وبيلاروسيا والهند وتركيا، حيث يتميز طالبو التأشيرة من هذه الدول بأنهم أصحاب أعلى معدل للطلب على التأشيرة الأوربية لفضاء شنغن، ولكن بيان المفوضية شدد على أن الجانب الأمني في دراسة الطلبات سيبقى صارما مثلما كان جاريا عليه العمل سابقا.

وبحسب المفوضية الأوربية فإن تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة للرعايا القادمين من هذه الدول سيرفع من حركة السياحة بدول الاتحاد ما بين 30 و60 بالمائة، وإمكانية الوصول إلى أرباح بقيمة 130 مليون أورو وخلق 1.3 مليون وظيفة في قطاع السياحة.

وذكرت المفوضية الأوربية أن فرنسا تعتبر صاحبة أكبر عدد للتأشيرات الممنوحة للأجانب في دول الاتحاد الأوربي بـ 2.1 مليون تأشيرة، أكثر من 200 ألف للجزائريين وحدهم، ثم تأتي ألمانيا بـ 1.7 مليون فيزا، ثم ايطاليا بـ 1.64 مليون تأشيرة، ورابعا اسبانيا بـ 1.63 مليون تأشيرة.

وتضمن اقتراحات المفوضية الأوربية كذلك جعل معدل 10 أيام كمدة لدراسة الطلبات لجميع الدول بدل 15 الحالية، فضلا عن زيادة فترة الإقامة القصيرة من 3 إلى 6 أشهر، في حين تمنح فيزا بثلاث سنوات للأشخاص الذين لهم سفريات متكررة ومنتظمة لدول الاتحاد الأوربي من الجنسيات السابقة الذكر بما فيها الجزائريون، وخاصة إدراج نوع جديد من الـتأشيرات، الذي يسمح بمنح فترة إقامة في الفيزا بـ سنة كاملة، لكن دون أن تتعدى فترة إقامته في كل دولة 90 يوما خلال مدة مقدرة بـ 180 يوما.

واقترحت بروكسل كذلك وضع نظام لمنح التأشيرة عن طريق الانترنت يتم منحها في حدود دول الاتحاد تكون صالحة فقط لمدة 15 يوما.

من نفس القسم الوطن