الوطن

رئيسة الهلال الأحمر تدعو لإنشاء صندوق أممي لضحايا الألغام عبر العالم

في اليوم العالمي لهم المصادف لـ04 أفريل

 

دعت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس، إلى انشاء صندوق دولي تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة للتكفل بضحايا الألغام عبر العالم، حيث تقوم الدول الاستعمارية القديمة بتمويله. 

شددت حبيلس على هامش إحياء اليوم العالمي لضحايا الألغام المضادة للأشخاص المصادف لـ04 أفريل، على ضرورة إنشاء صندوق دولي يكون تحت وصاية المنظمة الأممية وممولا من الدول المتسببة في مأساة الضحايا، ويمكن الصندوق من التكفل المادي والمعنوي بضحايا الألغام، وأن الهيئات والمنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان أهملت هذه الشريحة التي تحتاج إلى التفاتة منها.

كما نوهت بن حبيلس بـالمجهودات التي يبذلها أفراد الجيش الوطني الشعبي في نزع الألغام التي زرعتها فرنسا على طول خطي شال وموريس ابان حرب التحرير، وهي العملية التي شرعت فيها المؤسسة منذ 27 نوفمبر 2004، علما أن العدد المتبقي منها يبلغ حوالي ثلاثة ملايين لغم. 

ومن جهتها أشادت المنسقة الدائمة لنظام الأمم المتحدة وممثلة البرنامج الأممي للتنمية في الجزائر كريستينا أمارال في كلمة لها بالتزام الجزائر وبمجهوداتها في إطار نزع الألغام المضادة للأشخاص، وهي الاستراتيجية التي سمحت بتقليص عدد الضحايا، سيما وأنه من ضمن أهداف الألفية هو القضاء على كل الألغام مع مطلع سنة 2017.

إيمان خيار

من نفس القسم الوطن