الوطن

الحكومة الألمانية تعلن استراتيجية تعتمد على الغاز الجزائري

خفّضت اعتمادها على واردات الغاز الروسية بسبب أزمة أوكرانيا

أعلنت أمس الحكومة الألمانية اعتزامها الاعتماد على الجزائر للتزود بالنفط والغاز في إطار إعادة النظر في استراتيجية الطاقة وخفض اعتمادها على واردات الغاز الروسية بسبب أزمة أوكرانيا وبعد توترات داخل الائتلاف الحاكم في ألمانيا.

وأثار خبراء ألمانيون تساؤلات بين بعض كبار المسئولين في الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي يمثل يسار الوسط إزاء تصريحات المستشارة المحافظة أنجيلا ميركل، التي قالت إن أكبر اقتصاد في أوربا والذي يستورد 35% من احتياجاته من الغاز من روسيا سيعيد النظر في سياسة الطاقة بسبب الأزمة.

وتنسجم تصريحات ميركل مع إجماع بين قادة الاتحاد الأوربي الذين أوضحوا أن ضم القرم يزيد من عزمهم على خفض الاعتماد على النفط والغاز الروسي. وقال وزير الطاقة في بافاريا وهو من المحافظين "ينبغي أن نحذر من الاعتماد على طرف واحد، نحتاج لخيارات أكثر للحصول على الغاز، ويقول عدد من الخبراء إن ألمانيا قد تستورد مزيدا من الطاقة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. والموردون المحتملون هم الجزائر وليبيا والنرويج".

لكن وزير الاقتصاد والطاقة زيغمار جابرييل من الحزب الديمقراطي الاجتماعي صرح بأنه لا يوجد بديل منطقي للغاز الروسي واستبعد أن توقف روسيا الإمدادات.

وأيد خبراء وجهة نظره وقالوا إنه حتى إذا فرض الاتحاد الأوربي عقوبات جديدة على روسيا بسبب أوكرانيا فإن موسكو ستخسر كثيرا إذا خفضت إمدادات الغاز لألمانيا.

ويعارض عدد من الشركات أي تحول عن الطاقة الروسية وفي مؤشر جديد على أن برلين تريد أن تبقي على العلاقات مع روسيا في مجال الطاقة، نشرت مجلة "دير شبيجل"أن حكومة ميركل لن ترفض صفقتين بين ألمانيا وروسيا كانتا مثار انتقادات في وسائل الإعلام، غير أن عددا كبيرا من المحافظين يدعمون تنويعا أكبر لمصادر الطاقة ويخشى البعض من توقف طرق الإمداد عبر أوكرانيا إذا تدهورت العلاقات بين روسيا وأوكرانيا.

محمد.أ

 

من نفس القسم الوطن