الوطن

الجزائر "أسوأ" وجهة سياحية للأجانب

المجلس العالمي للسياحة والأسفار ينتقد هيمنة السياحة الداخلية ويكشف

 

 

كشف أمس تقرير صادر عن المجلس العالمي للسياحة والأسفار، أن الجزائر أكبر بلد في المغرب العربي في المرتبة الأدنى في حصة السياحة من الناتج المحلي الإجمالي وتحتل المركز 111عالميا من أصل 184 بلدا، وراء تونس ( 49 ) والمغرب ( 38 ) " .

 هذه هي واحدة من استنتاجات آخر تقرير المجلس العالمي للسفر والسياحة، ومقره في لندن، والذي يحمل عنوان "التأثير الاقتصادي للسياحة والأسفار" ففي الواقع، يعاني القطاع في الجزائر من ركود وضعف في مساهمة صناعة السفر والسياحة في الناتج المحلي الإجمالي في البلاد وفقا لتقرير المجلس العالمي، وقدرت هذه المساهمة بنسبة 8في المئة في عام 2013 وهذا العام ( 2014 ) من المتوقع أن تستقر عند 8.1 ٪ . ووصفت المنظمة الدولية ، النسبة بـ "الخجولة" ورغم ذلك ساعدت في توليد 364 ألف وظيفة في عام 2013 ، وهو ما يمثل 3.5 في المئة من إجمالي العمالة في البلاد، ويتوقع أن يصل إلى 379 الف وظيفة في عام 2014 ، وزيادة 4 في المئة، هذه الوظائف يقول المجلس العالمي للسياحة والسفر تشمل "الفنادق ووكالات السفر وشركات الطيران وغيرها من الخدمات في مجال النقل وجميع الأنشطة من الترفيه بدعم مباشر من السياح" يؤكد التقرير .

 علاوة على ذلك ، فإن عدد الزوار الأجانب في البلاد لا يزال منخفضا جدا. وقال التقرير إنه من المتوقع في عام 2014 أن يزور الجزائر 2.6 مليون مقارنة مع 10.2 مليون للمغرب و6.3 مليون لتونس. كما يقول التقرير إن  "السياحة في الجزائر لا تزال تهيمن عليها السياحة الداخلية ، والتي تمثل 97.3 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي من القطاع المباشر في عام 2013". وينطبق الشيء نفسه على الاستثمارات في القطاع على ما يبدو حسب المجلس أن الفرع قد جذب حوالي 153 مليار دينار في عام 2013 .

م. أميني

من نفس القسم الوطن