الوطن

ليبيا تقترح على الجزائر "تسيير قوات مشتركة" بين دول الساحل على الحدود

خلال اجتماع في طرابلس ضم 9 دول والأمم المتحدة

 

اتفق المجتمعون بطرابلس الليبية في اللقاء الثاني الخاص بأمن الحدود، برئاسة وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الليبية وفاء ابوقعيقيص، وبحضور ممثلين عن الدول الأعضاء بما فيها الجزائر على مقترح إنشاء قوات مشتركة لحراسة الحدود تضم دول الساحل بالموازاة مع اضطراب امني عند الحدود الشرقية للوطن مع تونس وليبيا.

 و يضم الاجتماع بالإضافة إلى ليبيا، مصر، وتونس، والمغرب، والجزائر، وموريتانيا، والسودان، وتشاد، ومالي ، والنيجر، بالإضافة إلى مندوبين عن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. وناقش الاجتماع، خطة عمل طرابلس التي تنص على دراسة وتحليل العوامل المشتركة لتقييم انعدام الأمن بالمنطقة، وتحديد آلية لتبادل المعلومات الاستخباراتية عن الجريمة المنظمة، والتهريب، والهجرة غير الشرعية.

واستعرض المجتمعون، المقترح المقدم لمؤتمر الرباط الخاص ، بإنشاء سكرتارية تضم دول شمال أفريقيا وجنوب الصحراء، تكون مهمتها تحديد الخطط والميزانيات والتنسيق بين الدول، لتسيير قوات مشتركة على الحدود، وتحديد الأهداف والأولويات والمسؤوليات لإيجاد سياسات ثابتة ومنظمة لتعزيز التعاون بين الدول المعنية.

كما ناقش المجتمعون، المقترحات بشأن التعاون العملياتي، والتنسيق بشأن الاستعداد للمؤتمر الوزاري الثالث لأمن الحدود الذي سيعقد بالقاهرة في شهر مايو القادم.

وياتي الاجتماع مع استنفار قوات الأمن عند الحدود حيث كثفت الجزائر تعزيزاتها الأمنية في المناطق الحدودية مع كل من تونس وليبيا ومالي والنيجر بأعداد كبيرة من الجيش يشارك فيها ما يفوق 100 ألف جندي، تزامنا مع عمليات التمشيط في العديد من ولايات الوطن.

و نقلت مصادر أمنية مطلعة أن الجيش الوطني دمر خلال اليومين الماضيين عددا كبيرا من المخابئ في الصحراء قرب الحدود الشرقية وشرعت وحدات عسكرية في تمشيط مناطق صحراوية واسعة على بعد كيلومترات قليلة من الحدود الشرقية مع ليبيا، بحثا عن مخازن سلاح ومخابئ يستغلها المهربون والإرهابيون.

م اميني

من نفس القسم الوطن