الوطن

البنك الدولي يصنف الجزائر في المرتبة 96 عالميا من حيث الخدمات اللوجستية

اعتبر الأداء الجمركي وخدمات البنية التحتية متوسطة

 

كشف أمس تقرير للبنك الدولي أن الجزائر تحتل المرتبة 96 عالميا في الخدمات اللوجستية متصدرة قائمة الدول المغاربية على مستوى الأداء الجمركي والبنية التحتية. 

واحتلت الجزائر المرتبة 96 عالميا حسب تقرير مؤشر أداء الخدمات اللوجستية لسنة 2014 من قائمة تضمنت 160 بلد. ويصنف التقرير الذي نشره البنك العالمي تحت عنوان "إقامة روابط من اجل التنافس لعام 2014 "الخدمات اللوجستية للتجارة في الاقتصاد العالمي 160 بلد، على أساس عدد من مؤشرات التجارة على غرار الأداء الجمركي والبنية التحتية ودقة مواعيد الشحن. وسلم مؤشر أداء الخدمات اللوجستية يمنح تصنيفا من 1 إلى 5 أي من السوء إلى الأفضل وكشف هذا التقرير الذي يصدر كل عامين منذ سنة 2007 أن الفجوة بين البلدان صاحبة أفضل واسوا أداء في مجال الخدمات اللوجستية التجارية لا تزال قائمة، نتيجة تشعب الإصلاحات المتعلقة بالخدمات اللوجستية والاستثمار في البلدان النامي. وأظهر التقرير أن البلدان مرتفعة الدخل قد استأثرت بالمراكز العشرة الأولى لأفضل أداء في مجال الخدمات اللوجستية عالميا، تتصدرها ألمانيا فالنرويج ثم بلجيكا وبريطانيا وسنغفورة وسويسرا.

وعلى مستوى العالم العربي صنّف التقرير الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 27 ثم قطر في المرتبة 29 والمملكة العربية السعودية 49 والبحرين 52، بينما احتلت الجزائر في منطقة المغرب العربي المرتبة 96 وتونس 110، ليبيا المرتبة 118 وموريتانيا المركز 148، مع غياب المغرب في هذا التصنيف.

محمد. ا

 

من نفس القسم الوطن