الوطن

عبد المجيد تبون: "استفادة 8.700 مكتتب من برنامج عدل-كناب آخر أفريل المقبل"

سيستلمون مفاتيح شققهم بعد الانتهاء من جميع أشغال التهيئة والشبكات

 

 أعلن أول أمس وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، ستسلم قرارات الاستفادة لحوالي 8.700 مكتتب في برنامج عدل-كناب، قبل نهاية أفريل المقبل، وبأن الوكالة تمكنت من تسوية وضعية حوالي 8.700 سكن، في إطار برنامجها المشترك مع الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط "كناب-بنك". 

 وأكد الوزير، خلال حفل تسليم المفاتيح لمستفيدي سكنات "عدل" بعين بنيان بالعاصمة، بأن هذه السكنات جاهزة ولم يتبق منها سوى أشغال التهيئة والشبكات، كما أنه سيتم تسليم قرارات الاستفادة لمكتتبيها أواخر أفريل المقبل، هذا وتمكنت وكالة "عدل" من تسوية نزاعها العالق لسنوات مع "كناب-بنك" وكذا الانتهاء من برنامجها السكني الأول 55 ألف سكن بصيغة البيع بالإيجاز. 

وكانت وكالة "عدل" أطلقت نهاية 2006 بالشراكة مع "كناب-بنك" برنامجا لإنجاز 65 ألف وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار، قصد استيعاب الملفات المتبقية لبرنامج الوكالة الأول الذي انطلق سنة 2001. غير أنه لم يتم إنجاز من هذا البرنامج سوى بضعة آلاف من السكنات بسبب مشاكل إدارية. 

 واستلم أول أمس، 271 مكتتب من برنامج "عدل" الأول قرارات الاستفادة، على أن تجري نفس العملية الأسبوع المقبل بالنسبة للمكتتبين المتبقين بموقع درارية، غير أن المستفيدين سيتحصلون فعليا على مفاتيح شققهم بعد الانتهاء من جميع أشغال التهيئة والشبكات خلال الأشهر القليلة القادمة، وأرجع الوزير تأخر هذه الأشغال إلى سوء الأحوال الجوية، كما أعرب عن أسفه للتأخر في التسليم الذي تجاوز عشر سنوات مجددا عزم الوزارة على عدم تكرار سيناريو البرنامج القديم ل"عدل". 

وكشف الوزير أن 53 ألف من مكتتبي 2001 و2002 الذي حينوا ملفاتهم العام الماضي، قاموا بدفع الشطر الأول من سعر السكن في انتظار أن يلحق بهم 13 ألف مكتتب متبقي قبل نهاية أفريل المقبل، ومن جهة أخرى صرح تبون، بارتفاع عدد الملفات الخاصة بالمكتتبين الجدد التي تم استقبالها إلى 400 ألف ملف من بين 700 ألف مكتتب تم قبوله مبدئيا بعد التسجيل الالكتروني، ولا تزال عملية استقبال هذه الملفات مستمرة دون تحديد أجل لها. 

وقامت وكالة "عدل" إلى غاية الآن بإطلاق مشاريع لانجاز حوالي 100 ألف سكن في إطار برنامجها الجديد الذي يطمح لانجاز 230 ألف سكن بصيغة البيع بالإيجار. ويستفيد من هذا البرنامج مكتتبو عدل القدامى الذين حينوا ملفاتهم في 2013 وكذا المسجلين الجدد عبر الإنترنت في سبتمبر الماضي.

إيمان خيار

من نفس القسم الوطن