الوطن

تغير الدستور في 2008 كسر الديمقراطية بالجزائر

عبد العزيز بلعيد يدعو لفتح حوار حقيقي ويكشف

 

 

دعا رئيس جبهة المستقبل المترشح لرئاسيات 2014  عبد العزيز بلعيد إلى فتح حوار وطني حقيقي مع الشعب يمس كافة المجالات لايجاد حلول للمشاكل لا سيما المتعلقة بفئة الشباب ، معتبرا أن التغير الدستوري الذي قام به بوتفليقة سنة 2008  كسر الديمقراطية بالجزائر

وأوضح بلعيد في ندوة صحفية نشطها عشية انطلاق الحملة الإنتخابية أن برنامجه مفتوح لكل نقاش وحوار وطني حقيقي يمس كافة الاصعدة معتبرا انه بالحوار يمكن ايجاد حلول للمشاكل وإحداث التقدم.

و خص السيد بلعيد فتح نقاش حول مشروع الدستور الذي لا بد أن يكون بمشاركة كافة فئات المجتمع و في هذا الشان اعتبر المتحدث أن التعديل الأخير الذي مس الدستورالذي حدث سنة 2008 كسر  عمق الديمقراطية في الجزائر.

و أبرز بلعيد والذي يعد أصغر مترشح للإنتخابات الرئاسية2014  أن فئة الشباب تعد المحور الاساسي في برنامجه لانه  ينتظر من المترشحين برنامجا وآفاقا واضحة وحلولا حقيقية بعيدا عن سياسة الترقيع.

ومن جهة أخرى  أكد المترشح للإنتخابات الرئاسية 2014 ان دخوله السباق  جاء بهدف بعث الأمل في نفوس الجزائريين ولا سيما الشباب مضيفا  أنه في حالة فوزه سيعمل على تطبيق هذا البرنامج الطموح الذي وصفه بمشروع مجتمع حقيقي قادر على رفع تحديات المستقبل.

  و دعا في هذا السياق الى ضرورة ان تكون الانتخابات الرئاسية  شفافة ونزيهة  محذرا من العواقب الوخيمة للتزوير.

و في سياق متصل دعا المتحدث إلى ضرورة انشاء لجنة وطنية دائمة مستقلة لمراقبة الإنتخابات ابتداءا من الإنتخابات البلدية الى الإنتخابات الرئاسية  معتبرا اشراف وزارة الداخلية على العملية يعد حسبه تدخل ومساس بالديمقراطية لان الوزير عادة ما يكون ينتمي الى تيار معين

  كما دعا المترشحين من جهة اخرى إلى التحلي بالأخلاق السياسية خلال الحملة الإنتخابية و بخصوص الوضع في غرداية دعا بلعيد إلى ضرورة توحيد الجهود و لم الشمل لاحلال الامن و الإستقرار في المنطقة والابتعاد عن كل امر من شأنه احداث التفرقة موضحا ان الحوار في المنطقة لا بد أن يمس فئة لشباب مباشرة ودون وصاية الاعيان و المشايخ.

كما دعا الى ضرورة ايجاد حلولا حقيقية و ليست ترقيعية بولايات الجنوب لان هذه المناطق تحتاج فعلا إلى دفع عجلة التنمية بها .

أنس ح 

من نفس القسم الوطن