الوطن

"أمن الجزائر من أمن تونس"

رئيس الوزراء التونسي من السعودية

 

  • السلطات الجزائرية تتمكن من إبطال اجتماع بين جماعات إرهابية تنشط قرب الحدود  

جدد أمس مهدي بن جمعة رئيس الوزراء التونسي على عمق العلاقات التونسية الجزائرية وقال " إن أمنها من أمننا والعكس"، في إشارة الى التعاون الثنائي للقضاء على الجماعات الإرهابية التي تهدد سلامة البلدين والتي كللت خلال اليومين الماضيين الإطاحة على عدة عناصر مرتبطة بتنظيم القاعدة.

وجاءت تصريحات مهدي بن جمعة رئيس الوزراء التونسي في حوار أجرته معه "الرياض" بمناسبة زيارته إلى المملكة ولقاءاته مع المسؤولين السعوديين، والذي قال فيه  إن تونس خرجت من منطقة الزوبعة إلى بر الأمان، داعياً المستثمرين الخليجيين وبالذات السعوديين إلى اغتنام الفرصة للاستثمار في تونس التي تمتاز بموقع جغرافي متميز على البحر المتوسط والعمق الإفريقي، وأكد أن لا مكان للإرهاب.

وعاد مهدي بن جمعة رئيس الوزراء التونسي الى التنسيق الذي يشمل الدول المغاربية وقال "بالطبع لدينا تنسيق كبير مع الإخوة في االجزائر  والمغرب التي قلنا إن أمنها من أمننا والعكس، محذر في ذات السياق من عدم استقرار  ليبيا وقال" وفي المجمل هناك تنسيق لكنْ هناك انفلات وهذا من ضمن القضايا التي يلزمنا التعامل فيها.. وليبيا فيها مجموعات يمكن أن تكون مهددة لتونس، وهذه قضية نتعامل فيها مع الحكومة الليبية وكل الأصدقاء لدرء الخطر".

بالموازاة مع ذلك تمكنت السلطات الجزائرية من رصد مكالمات مشفرة تتعلق بانعقاد لقاء بين قيادات إرهابية لتنظيمات مسلحة تنشط في تونس وليبيا.

و أكدت مصادر تونسية الخبر لموقع "ارم" أن الجزائر تمكنت بالتنسيق مع المصالح الأمنية التونسية، من إبطال لقاء كان مقررا بين قيادات إرهابية من تونس و الجزائر و ليبيا، على مستوى الحدود مع تونس.

و أوضحت أن الجزائر تمكنت من رصد مكالمات مشفرة، تتعلق بانعقاد لقاء بين قيادات إرهابية لتنظيمات مسلحة تنشط في تونس والجزائر وليبيا، متوقعة أن يكون اللقاء خاصا بتجديد القيادات، بعد النجاح الكبير للجيش الجزائري في القضاء على عدد من العناصر و القيادات الإرهابية أخيرا.

وقال المصدر، إن العملية الناجحة للجيش الشعبي الوطني بمنطقة تبسة، والتي أدت إلى مقتل 8 إرهابيين من بينهم 3 قيادات، والأخرى التي نفذتها قوات الجيش التونسي بمنطقة جندوبة بالقرب من الحدود الجزائرية، و كانت حصيلتها مقتل 3 إرهابيين، تندرج في إطار التنسيق بين جيشي البلدين بعد ترصد مكالمات الإرهابيين.

م. أميني

من نفس القسم الوطن