الوطن

5 آلاف عامل يشلون مركب الحجار ويدخلون في إضراب مفتوح

رغم تطمينات المدير الجديد للتكفل بانشغالاتهم

 

 

دخل أمس قرابة 5 آلاف عامل بمركب أرسلور ميتال للحديد والصلب بعنابة، في إضراب مفتوح عن العمل، شلوا من خلاله نشاط مختلف ورشات الإنتاج بما فيها نشاط الفرن العالي، للضغط على الإدارة في الإسراع في التكفل بانشغالاتهم التي رفعوها في وقت سابق ولم ترى أي حل لحد الساعة.

وجاء قرار العمال الدخول في إضراب مفتوح، رغم التطمينات التي أطلقها المدير الجديد للمركب، الهندي ماكوند كيلكارني والذي تم تنصيبه خلفا للفرنسي فانسون لغويغ، الذي تعهد ومنذ تنصيبه مؤخرا على رأس المركب بالتكفل بكامل انشغالاتهم، وتنظيم لقاء قريب مع الحكومة الجزائرية لتدارس ملفات كثيرة في المركب، على رأسها مشاكل العمال.

وطالب المحتجون بإقالة مدير الموارد البشرية لتواطئه مع مسؤولين جزائريين في تعميم الفساد واختلاس أموال الدولة والتورط في تحويل شاحنات الحديد ومشتقاته إلى جهات مجهولة وهي النقطة التي أثارتها نقابة مركب الحديد بعنابة منذ أسابيع.

وحسب رئيس نقابة المركب كشيشي داود فإن إضراب العمال كان مقررا منذ أسبوع حيث تقدموا بعريضة لمختلف الجهات المعنية بينها رئيس الوزارء عبد المالك سلال، إلا أن الحكومة الجزائرية التزمت موقف المتفرج دون إلزام نفسها التنقل لمعاينة الوضع الداخلي لأكبر عملاق في إفريقيا، وعليه وجد عمال أرسلور ميتال الاحتجاجات كورقة ضغط عل الإدارة الفرنسية للانصياع لمطالبهم.

للإشارة فإن المدير الجديد للمركب كان قد وعد بتسوية مختلف المشاكل العالقة إلى جانب الإصغاء إلى مطالب عمال أرسلور ميتال ،من أجل تحسين قدرة إنتاج المركب ورفع سقف الحديد إلى نسبة 60 بالمائة، خاصة أن الجزائر تحوز على نسبة 51 بالمائة من رؤوس الأموال.

منى. ب

من نفس القسم الوطن