الوطن

بلخادم: "بوتفليقة لا يعاني من مشكلة في تحليل ودراسة الملفات"

رغم اعترافه بحاجته إلى إعادة تأهيل وظيفي لعضلات أرجله

 

قال عبد العزيز بلخادم، وزير الدولة المستشار الخاص للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، إن الرئيس المترشح "يحتاج لإعادة تأهيل وظيفي لعضلات الأرجل فقط"، مستدركا بالقول "إن ذلك لا يعني أن الرئيس يعاني مشكلة في تحليل القضايا ودراسة الملفات" وفق ما جاء به. وقال بلخادم في مقابلة مع قناة "الحدث العربية" مساء أمس الأول من العاصمة الجزائر بخصوص مرض الرئيس: "لقد تعاملنا مع موضوع علاج الرئيس بشفافية وهو قادر على القيام بمهامه"، مؤكدا أن "صحة الرئيس بوتفليقة لن تعيقه عن أداء مهامه". وتوقع إجراء إصلاحات دستورية مرتقبة في الفترة القادمة التي تلي الانتخابات الرئاسية، لكنه تحفظ على الإجابة عن سؤال يخص استحداث منصب نائب الرئيس، وعلاقة تعيينه هو وأحمد أويحيى في رئاسة الجمهورية.

وكشف بلخادم أنه تردد في قبول منصب مستشار الرئيس في البداية، لكنه انتهى به المطاف إلى قصر المرادية، مؤكدا أن "عودته إلى مؤسسات الدولة مؤقتة ومرتبطة بالانتخابات".

وحمّل بلخادم جميع المترشحين مسؤولية مراقبة الانتخابات المقبلة، تعليقا على تهم التزوير التي تلوكها المعارضة هذه الأيام. ونفى ما راج من كلام حول وجود خلافات بين الرئيس بوتفليقة والجيش، وتحديدا جهاز المخابرات، منتقدا الذين يقولون مرة إن بوتفليقة عاجز عن الحركة ومن جهة أخرى يتهمونه بإحداث تغييرات مهمة في الجيش.

وتعليقا على أسلوب تعامل الأمن مع المتظاهرين ضد عهدة رابعة، اعتبر بلخادم أن قوات الأمن فرقت المتظاهرين تطبيقا للقانون الذي وقّع عليه مترشح يعارض بوتفليقة.

وبالنسبة لأحداث غرداية، قال بلخادم إن اشتباكات غرداية بدأت بتراشق بالحجارة قبل أن تتسع، متهما جهات إعلامية خارجية، دون أن يسميها، باستغلال ما جرى في غرداية لمصالح أطراف بعينها.

كما تحدث الأمين العام السابق للأفلان عن وجود 194 مليار دولار احتياطي الصرف في الجزائر، قائلا إن الجزائري لا يحتاج إلى  "المال للعلاج أو السكن الترقوي، لأن السكنات الاجتماعية متوفرة والعلاج مجاني".

محمد.أ


من نفس القسم الوطن