الوطن

لم نخطر بتجاوزات جمع التوقيعات وسنتصدى لكل الخروقات

رئيس اللجنة الوطنية للإشراف على الرئاسيات يؤكد

 

نفى رئيس اللجنة الوطنية للإشراف على الانتخابات الرئاسية القادمة براهمي الهاشمي أمس ان تكون اللجنة أخطرت بوجود تجاوزات وخروقات خلال عملية اكتتاب التوقيعات، مؤكدا أن اللجنة ستتصدى لكامل الخروقات المحتملة خلال الحملة الانتخابية المقررة انطلاقها الأسابيع القادمة .

وقال الهامشي شريف في تصريح للصحافة على هامش أشغال يوم دراسي حول الإشراف على الانتخابات الرئاسية ليوم 17 أفريل القادم إن اللجنة لم تتلق رسميا أي تجاوزات او خروقات بخصوص عمليات جمع توقيعات المترشحين، وهي العملية التي سجل بها بعض المترشحين لسباق الرئاسية تجاوزات خاصة من طرف الإدارة.

وطمأن رئيس اللجنة الوطنية المكلفة بالإشراف على الانتخابات الرئاسية بالتصدي لكل الخروقات المحتملة خلال الحملة الانتخابية القادمة، مؤكدا في هذا السياق أن القانون واضح بشأن تدخل اللجنة في الفصل في هذه الخروقات من خلال تسجيلها والتحقيق بشأنها وإحالتها على النائب العام لدى المحكمة المختصة إقليميا. وذكر في هذا السياق ان اللجنة يمكن ان تنخرط بنفسها أو عن طريق المرشحين لرئاسة الجمهورية او الأحزاب المشاركة، لكن يجب أن يتضمن الإخطار تصريحا مكتوبا يؤكد صحة هذه الخروقات. 

من جهة أخرى أوضح نفس المسؤول أن اللجنة الوطنية للإشراف على الانتخابات غير مخولة بالنظر في ملفات الترشح التي أودعت لدى المجلس الدستوري امس الأول، مضيفا أن اللجنة في عملها مستقلة استقلالية تامة عن المجلس الدستوري .

وشدد رئيس اللجنة الوطنية للإشراف على الانتخابات على ضرورة التزام القضاة في عملهم على الحياد وواجب التحفظ ليكونوا في مستوى الثقة التي وضعت فيهم لأن المسؤولية ثقيلة .

كما أكد براهمي الهامشي ان اللجنة ستنسق مع اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات المشكلة من ممثلي الأحزاب والشخصيات المشاركة في سباق المرادية، مؤكدا أن القضاة سيدرسون بجد كل الإخطارات الواردة من قبل هذه اللجنة التي لم تتشكل بعد.

أنس. ح 

من نفس القسم الوطن