الوطن

تحديد أكثر من 100 مناولا جزائريا

من أجل مرافقة شروع مصنع سيارات رونو بوادي تليلات في وهران

 

أكد رئيس مجلس إدارة شركة تسيير المساهمات للعتاد الصناعي والفلاحي بشير دهيمي بالجزائر العاصمة، أنه تم تحديد مئة وثلاثة عشر (113) مناولا جزائريا محتملا، من أجل مرافقة شروع مصنع سيارات رونو بوادي تليلات في وهران.

وأوضح دهيمي على هامش الصالون الدولي الـ 8 لقطع الغيار والعتاد والخدمات وصيانة السيارات والسيارات الصناعية "إكيب أوتو الجزائر 2014"، المنظم بقصر المعارض بالجزائر العاصمة (من 3 إلى 6 مارس)، أن "هؤلاء الشركاء من مؤسسات خاصة وعمومية يتوفرون على إمكانيات، لكنهم بحاجة إلى مرافقة، لذلك فإنه يتم حاليا إجراء عمل تدقيق وتقييم في هذا الخصوص".

من جانبه أشار برنانر سونيلاك الرئيس المدير العام لرونو الجزائر للإنتاج، إلى أن "هؤلاء المناولين سيشتركون بشكل رئيسي في الفروع ذات الأولوية مثل التزجيج والكوابل والمطالة والتلحيم، أما المتعامل الفرنسي فيساهم بخبرته من أجل التوصل إلى نسبة إدماج تقدر بـ 42 % على الأقل"، كما أكد أن الهدف المستقبلي على المدى الطويل يتمثل في إدماج قطع غيار أكثر تقنية وتطوير صناعة السيارات في الجزائر.

وقال في ذات السياق إن "أملنا كبير في أن يتمكن المناولون من إبراز قدراتهم، من حيث نوعية وتنافسية المنتجات لأننا نعمل طبقا لمقاييس، حيث لا يتم السماح إلا بـ 50 خللا من بين مليون قطعة غيار"، مشيرا إلى أن الهدف يتمثل في تطوير صناعة سيارات على المدى الطويل في الجزائر، وإدماج قطع غيار تكون أكثر تقنية مع الوقت.

وعن سؤال حول نسبة تقدم مشروع وهران أوضح سونيلاك أن مخازن، قد تم إنجازها في حين يجري تكوين جزء من المستخدمين على مستوى الموقع.

كما أشار إلى أن المصنع يتربع على مساحة 151 هكتارا وأن 20 هكتارا ستخصص للمناولين الذين سيتم انتقاؤهم، لتوفير قطع الغيار والمكونات وبالتالي ضمان ربح للوقت والتكلفة.

أما أوّل سيارة رونو من نوع سامبول "صنعت في الجزائر" فمن المتوقع أن ترى النور في 20 نوفمبر 2014، ومن المقرر أن ينتج المصنع في مرحلة أولى حوالي 25000 وحدة سنويا قبل أن ينتقل إلى وتيرة أعلى بـ 75000 وحدة سنويا كمرحلة ثانية.

مروان. أ

من نفس القسم الوطن