الوطن

انطلاق أشغال الدورة الـ 60 للجنة الربط للطريق العابر للصحراء بالعاصمة

بحضور وزراء الجزائر وتونس ومالي والنيجر والتشاد ونيجيريا

 

 

انطلقت أمس، بالجزائر أشغال الدورة الـ 60 للجنة الربط للطريق العابر للصحراء، بمشاركة الدول الستة الأعضاء في اللجنة وهذا لبحث تقدم الأشغال في هذا المنشأة القارية، وآفاق تطوير التبادلات التجارية بين الدول التي تمر عبرها.

وبحث وزراء الدول الأعضاء في اللجنة (الجزائر وتونس ومالي والنيجر والتشاد ونيجيريا) على مدار يومين النجاحات التي حققها المشروع والصعوبات التي يواجهها، علاوة على الاقتراحات التي قدمتها اللجنة لاسيما إشراك مؤسسات ومكاتب المراقبة الوطنية لاستكمال هذا الطريق، وشكل رفع مستوى المبادلات التجارية التي تزال ضعيفة بين البلدان الأعضاء من النقاط التي سيتم التطرق إليها في هذه الدورة.

وجرى افتتاح هذا اللقاء الذي يعد الثالث من نوعه بحضور عدة أعضاء من الحكومة.

كما شارك في الاجتماع عدد من مؤسسات التمويل كالبنك الإفريقي للتنمية والبنك العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا والبنك الإسلامي للتنمية والبنك الإفريقي للتنمية وصندوق منظمة أوبك للتنمية.

ويمتد الطريق العابر للصحراء على مسافة إجمالية تقدر بـ 9.400 كم. ويربط المحور الرئيسي للمنشأة التي تم الشروع في إنجازها أواخر الستينيات الجزائر العاصمة بلاغوس (نيجيريا)، وله عدة فروع تغطي النيجر وكل من مالي والتشاد وتونس. 

وقد أنهت كل من تونس ونيجيريا أجزاءهما بشكل كلي. وتواصل الجزائر -بعدأن أنجزت شطرها الخاص كلية (1.480 كلم)- أشغال إنجاز شطر إضافي والرابط بين تمنراست والحدود المالية على مسافة 320 كم.

م. أ

من نفس القسم الوطن