الوطن

المؤسسات التركية ترغب في الاستثمار في الجزائر

سفير تركيا بالجزائر عدنان كيسيتشي

 

أعلن أول أمس سفير تركيا بالجزائر عدنان كيسيتشي بالجزائر العاصمة، عن رغبة المؤسسات التركية في تعزيز علاقات الشراكة والأعمال مع المتعاملين الجزائريين في المجالين التجاري والصناعي.

وفي مداخلة له على هامش صالون الأثاث والتأثيث التركي أكد هذا الدبلوماسي "إرادة" مؤسسات بلده في إقامة شراكات بالسوق الجزائرية، التي تزخر بـ"طاقات هائلة".

وفي تصريح أكد السفير أن "المؤسسات التركية تبحث عن فرص تجارية بالجزائر، لكنها ترغب أيضا في تجسيد هذه الشراكات من خلال استثمارات طويلة الأمد" مشيدا بإرادة الحكومة الجزائرية في ترقية الاستثمار الأجنبي.

وحسب السفير التركي فإن مناخ الأعمال في الجزائر ملائم وأن القاعدة 49/51 المسيرة للاستثمار "لا تشكل عائقا"، مبرزا ضرورة احترام "هذه القاعدة بما أن الحكومة الجزائرية هي من أقرتها". وقد شاركت في صالون الأثاث والتأثيث التركي المنظم لأول مرة بالجزائر حوالي عشر مؤسسات تركية، ومن المنتظر أيضا أن يحضر لهذا الصالون ممثلون عن قرابة

1.000 مؤسسة جزائرية تنشط في صناعة الأثاث. وتمثل هذه التظاهرة الاقتصادية فرصة للطرفين، لتنظيم لقاءات أعمال ثنائية لبحث مشاريع مشتركة محتملة.

وحسب حسان قرسي عضو في جمعية مصدري منتجات الخشب لاسطنبول، "يكمن هدف الشركات التركية بالجزائر في تحديد الفرص التجارية والاستثمار وتحويل التكنولوجيات". وقد دعا المتحدث إلى "تخفيف" الإجراءات الخاصة بالاستثمار الأجنبي وتلك المتعلقة بالتجارة الخارجية.

ومن جهتهم أبدى المنتجون الجزائريون الذين شاركوا في هذا اللقاء اهتمامهم، بإقامة شراكات تعود بالفائدة على الطرفين الجزائري والتركي. وفي هذا الخصوص تأسّف رئيس مؤسسة صناعة الأثاث المكتبي يوجد مقرها بقسنطينة قائلا: "نريد أن نتقاسم مع الأتراك خبرتهم غير أن هؤلاء يريدون فقط بيع منتجاتهم". وفي سنة 2013 كانت تركيا الزبون التاسع للجزائر بصادرات جزائرية بلغت 6.2 مليار دولار والممون السابع لها بـ 07.2 مليار دولار من الواردات حسب الجمارك الجزائرية. يذكر أن أكثر من 200 مؤسسة تركية استثمرت في الجزائر من بينها 53 في مجال البناء.

محمد. أنس. ح


من نفس القسم الوطن