الوطن

أزمة اجتماعية تطال شباب غير معنيين بالرهانات السياسية

منتدى "فيميز" يقول إن نتائج الاقتصاد الجزائري "هزيلة" ويصرّح:

 

 

خلص المنتدى الأورو- متوسطي لمعاهد العلوم الاقتصادية في تقريره الأخير حول الاقتصاد الجزائري إلى أن "نتائجه هزيلة" خلال السنوات الأخيرة، موضحا أن البلاد تعيش أزمة اجتماعية تطال الشباب الذين يشعرون أنهم خارج "الرهانات السياسية".

وأوضح أمس المنتدى المعروف اختصارا بـ"فيميز"، في تقريره المتعلق بالشراكة الأورو-متوسطية الذي صدر مؤخرا بباريس، أنه "على الرغم من أن البلاد ظلت إلى حدود اليوم في منأى عن الاضطرابات التي تعرفها المنطقة، فإن الاقتصاد الجزائري يبدى نتائج هزيلة". وأبرز المنتدى أن الانتقال نحو اقتصاد السوق بالجزائر "لم يتحقق أبدا بشكل تام" على الرغم من "تدبير جيد للدين الذي واجه منحى متصاعدا لأسعار النفط".

وأضاف المصدر ذاته أن الأهم من ذلك أن "البلاد لم تكن قادرة على خلق عدد كاف من مناصب الشغل عالية التأهيل"، وذلك بسبب "تفاوت بين العرض والطلب على سوق الشغل وتأثير القطاع غير المهيكل، ذي الصلة الوثيقة بإشكاليات التشغيل".

وبالنسبة لـ"فيميز" فإن هناك "بالجزائر أزمة اجتماعية تطال، على الخصوص، أولئك الذين يعيشون في ظروف صعبة ويعانون من البيروقراطية، وكذا الشباب الذين يشعرون أنهم غير معنيين بالرهانات السياسية والذين ما يزالون يعانون من صعوبات تحقيق مشاريعهم". من جهة أخرى، أكدت الجمعية الأورو-متوسطية ارتهان الجزائر لمداخيل المحروقات التي تمثل 98 بالمائة من الصادرات، أي ما يعادل 40 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

وأوضحت أنه على الرغم من مختلف الإصلاحات الاقتصادية، والموقع المالي المتين، فإن الجزائر تحتفظ بسمات اقتصاد مرتهن للنفط.

وحسب التقرير، فإن السلطات الجزائرية تبدو، بالتأكيد، "عازمة" على تطبيق برنامجها الاستثماري بهدف توسيع المجال الاقتصادي وتطوير البنيات التحتية والكفاءات، ولكن هذه التدابير التحفيزية "قد تم كبحها بسبب غياب الولوج إلى القروض والعراقيل المؤسساتية".

وأشار إلى أن هذا الواقع نفسه أبرزته بعثة لصندوق النقد الدولي الذي دعا الجزائر إلى التقليص من ارتهانها للنفط وتحرير اقتصادها بشكل أكبر.

وكانت بعثة صندوق النقد الدولي أكدت أنه "من الضروري أن تعمل الحكومة الجزائرية على تسريع وتيرة النمو بقيادة القطاع الخاص بهدف الحد من الارتهان لقطاع المحروقات، وخلق المزيد من فرص الشغل".

محمد. أ

من نفس القسم الوطن