الوطن

الآلة الدبلوماسية الجزائرية كانت معطلة أثناء اعتداء تقنتورين

الوزير الأسبق حليم بن عطا الله يخرج عن صمته

 

الجالية الجزائرية تعيش حالة يأس وستقاطع الرئاسيات 

أكد الوزير والسفير الأسبق حليم بن عطا الله أن الآلة الدبلوماسية الجزائرية، لم تقم بدور فعال خلال الاعتداء على المنشأة الغازية بتقنتورين في جانفي 2013، مؤكدا أن الدبلوماسية كانت أداة معطلة خلال هذا الاعتداء، متوقعا أن تقاطع الجالية الجزائرية بالخارج الانتخابات الرئاسية القادمة لأنها تعيش حالة يأس وقنوط كما قال. 

وقال بن عطا الله في أول تصريح له بعد مغادرته الحكومة قبل سنة ونصف من الآن، إن الكل تحدث عن مسؤولياته في معالجة أزمة تقنتورين بما في ذلك مصالح الاستعلامات ومؤسسة سوناطراك باستثناء دور الآلة الدبلوماسية التي بقيت صامتة. وأضاف وزير الجالية الجزائرية بالخارج سابقا أن الآلة الدبلوماسية ظلت صامتة خلال الأحداث وكانت معطلة أيضا حسب تعبيره، وعبر عن تأسفه لهذا التعطيل، لأن الدبلوماسية حسب بن عطا الله أول آلة للدفاع عن المصالح الجزائرية الخارجية في جميع الأوقات والحالات.

وتساءل الوزير السابق أيضا في رسالته عن أسباب بقاء الدبلوماسية الجزائرية صامتة أثناء الاعتداء الذي استهدف الحدود الجزائرية، واستدل بشح المعلومات التي كانت تمنحها الخارجية الجزائرية في الوقت الذي كثفت فيه سفارات الدول المعنية بالحادث تصريحاتها، لاسيما وأن الرهائن المحتجزين من طرف الجماعة الإرهابية التي تبنت الاعتداء تجاوز 30 جنسية، منها فرنسا، إيطاليا، كندا واليابان، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية من تحركاتها، بما في ذلك التحركات الإعلامية.

وفي نفس السياق، انتقد بن عطا الله أيضا صمت الدبلوماسية الجزائرية في هذا الحدث، في الوقت الذي كان فيه العالم العربي يعيش ما يعرف بموجة الربيع العربي وكذا تدهور الوضع الامني بالساحل بصفة عامة وعلى الحدود الجنوبية للجزائر بصفة خاصة.

وفي الشق السياسي للرسالة انتقد بن عطا الله الوعود التي يطلقها بعض السياسيين عشية الانتخابات الرئاسية وخص بالذكر الوزير عمارة بن يونس، واصفا تصريحاته بالكذب، خاصة ما تعلق بالحديث عن الجالية الجزائرية بالخارج وهي جالية قال بن عطا الله لا يعرفها بن يونس الذي "يكذب على نفسه قبل المواطنين".

أنس. ح

////////////////////

 

//////////////

////////////////

////////////////

////////////////////

///////////////////////////

من نفس القسم الوطن