الوطن

مدلسي يتجنب الحديث عن تحضيرات الانتخابات الرئاسية

اكتفى بإبراز دور المجلس الدستوري في إرساء الديمقراطية

 

 

أكد رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي أمس ان الأعمال القيمة للمجلس الدستوري ساهمت الى جانب جهود مؤسسات دستورية أخرى في ترسيخ دولة القانون وتكريس الديمقراطية التعددية وكذا حماية وترقية الحقوق والحريات. ولم يشر مسؤول المجلس لا تصريحا ولا تلميحا لاستعدادات المجلس للموعد الرئاسي المقرر في 17 أفريل القادم .

وقال مدلسي خلال إشرافه على الاحتفال المخلد للذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس المجلس بأن المجلس الدستوري هو تتويج لسنوات عدة من الجهود المتميزة والأعمال القيمة للمجلس الدستوري التي ساهمت الى جانب جهود مؤسسات دستورية أخرى في ترسيخ دولة القانون وتكريس الديمقراطية التعددية وكذا حماية وترقية الحقوق والحريات بعد دستور فيفري 1989 .

وأضاف مدلسي أن هذا الجهد يتلاءم ويتكامل مع تعبئة المواطنين والمجتمع المدني على مدى خمسة وعشرين عاما من أجل تجذير فضائل الديمقراطية والدفاع عن قيمنا، معتبرا أن المجلس الدستوري من بين المؤسسات الوطنية الأكثر التزاما في مجال التعاون الجهوي والدولي، مشيرا على سبيل المثال إلى أنه كان للجزائر الفضل في المبادرة بتأسيس الفضاءين العربي والافريقي للقضاء الدستوري واحتضان المؤتمر التأسيسي لكل منهما.

 ومن جهة أخرى أشار رئيس المجلس إلى أن سنة 2014 ستكون فرصة لتنظيم نشاطات هامة، منها ندوة افريقية حول تطورات القارة في مجال القضاء الدستوري في السداسي الثاني من نفس السنة، وقال أيضا إن سنة 2014 ستسمح كذلك بتعزيز العلاقات مع الشباب والجامعيين اذ سيتم تقديم درس افتتاحي عن الدستور في المؤسسات التربوية والجامعية وتنظيم أبواب مفتوحة وغيرها من المناسبات من أجل تطوير الثقافة الدستورية على حد تعبيره.

ولم يتطرق رئيس أول مؤسسة دستورية في البلاد الى تحضيرات الانتخابات الرئاسية القادمة والضمانات التي يقدمها المجلس، غير أن المدير العام لمركز الدراسات والبحوث الدستورية محمد بوسلطان أكد أن مهام المجلس الدستوري لا تقتصر على المواعيد الانتخابية وإنما تتوسع الى مراقبة وتحيين القوانين الصادرة منذ إنشائه سنة 1989، مضيفا ان الانتخابات شيء ثانوي بالنسبة للمجلس الدستوري مقارنة بالمهام الاخرى التي يؤديها.

أنس. ح 

من نفس القسم الوطن