الوطن

على العقد الاجتماعي الاقتصادي ضمان كرامة المواطن

رئيس النادي الاقتصادي الجزائري، عبد القادر سماري

 

أكد رئيس النادي الاقتصادي الجزائري عبد القادر سماري ان إلغاء المادة 87 مكرر سيكون أفضل أمر يتم للصالح العام من اجل ان يتحول الاجر القاعدي إلى ما يفوق أو يناهز 18000 دينار جزائري، وتضاف إليه علاوات ومنح أخرى.

وصرح عبد القادر سماري، في برنامج  "ضيف الصباح" الذي تبثه القناة الاذاعية الاولى" نعلم ان إلغاء هذه المادة هو افضل شيء في الوقت الراهن لكن يجب بالمقابل مرافقة العمال، مشيرا إلى ان محددات الأجر القاعدي الادنى هي الظروف الاقتصادية العامة وكذا الارقام الاستدلالية لأرقام الاستهلاك بالاضافة إلى معدلات الانتاجية الوطنية المسجلة، واستدرك بالقول "إن لم يتم حذف المادة يجب ان تخفف باستخراج مجموعة من التعويضات من نص المادة 87 من قانون العمل، كما يجب إدراج نصوص وتدابير خاصة لتحسين المنتوج الوطني".

وبحسب المادة 87 مكرر فإن الاجر الوطني الادنى المضمون يشمل الاجر القاعدي والمنح والعلاوات برسم تعويض النفقات التي يتحملها العامل، وقد تم سن هذه المادة تحت ضغط البنك الدولي عام 1994 حيث كانت الجزائر تعيش في ظروف مالية واقتصادية جد عصيبة، يشير ضيف الاولى، وجاءت كتقييد للمادة 87 من قانون العمل، "وبعد حديث ولقاءات كثيرة مع ارباب العمل والمقاولين أكد الكثير منهم أنهم رفعوا في الاونة الاخيرة سقف الاجر القاعدي إلى ما يفوق 18000 دج.

وقال سماري عن العقد الاجتماعي الاقتصادي إنه "لم يجدد منذ 2006 وعليه ان يضمن كرامة المواطن ويكرس اكثر فأكثر السيادة الوطنية الاقتصادية، باحتوائه على تدابير تدعم الاستقلال الموجود حاليا بأمن غذائي كامل ولكل استهلاك نقوم به ليس في بطوننا فقط".

ومن بين اهم المواضيع التي ستطرح في هذه الثلاثية اليوم موضوع تجديد العقد الوطني والقروض الاستهلاكية وكذا مسألة الاجور وما يرتبط بها خاصة المادة 78 مكرر بالاضافة إلى موضوع المنتوج الوطني وهذا الاخير لا يلبي حاجات الجزائريين الا بنسبة 30 بالمائة بحسب ضيف القناة الاولى عبد القادر سماري.

وبالمناسبة، دعا رئيس النادي الاقتصادي الجزائري إلى تسهيل عملية انشاء المؤسسات المنتجة ووضع تسهيلات على العقار الصناعي وكذا طرق التمويل الموجه للاستثمارات وضمان مرافقة حقيقية للبنوك بالاضافة إلى اعادة تأهيل العامل الجزائري من اجل ضمان انتاج جزائري منافس لما يطرح الان في الاسواق.

مروان. أ

من نفس القسم الوطن