الوطن

المرزوقي يتعهد بمنح الحريات الخمس للرعايا الجزائريين

في أقرب وقت ممكن

 

قال الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي، إنه يتعهد بمنح الحريات الخَمس لرعايا الدول المغاربية بتونس بمن فيهم الجزائريون.

وأوضح المرزوقي في كلمة افتتح بها، أعمال الملتقى المغاربي التركي للثقافة والاقتصاد، إنه سيسعى بنفسه إلى منح الحريات الخَمس (حرية التنقل، حرية الاستقرار، حرية العمل، حرية المشاركة في الانتخابات البلدية) لرعايا الدول المغاربية في تونس (الجزائر، المغرب، موريتانيا، ليبيا) في أقرب وقت ممكن. واعتبر المرزوقي أن المنطقة المغاربية في أمسّ الحاجة إلى بناء إتحاد المغرب العربي الذي وصفه بـالنسر الذي لم يُحلّق بسبب المشاكل التي تُعيق دوره.

وتأسّس إتحاد المغرب العربي رسمياً بعد التوقيع على معاهدة إنشائه في مدينة مراكش المغربية في السابع عشر من فيفري 1989، ويتألف من خمس دول هي إلى جانب تونس، كل من الجزائر، المغرب، موريتانيا، وليبيا. ورغم كثرة هيئات الإتحاد المغاربي وأجهزته، فإنه لم يتمكّن من عقد سوى 6 قمم على مستوى مجلس الرئاسة منذ القمة التأسيسية في مراكش 1989، الأولى كانت في تونس ثم في الجزائر، وليبيا، والدار البيضاء المغربية، فنواكشوط الموريتانية، وأخيراً في تونس في افريل 1994. ولم يتمكن قادة الدول المغاربية من الاجتماع منذ العام 1994 بسبب الخلافات الجزائرية – المغربية.

محمد. أ

من نفس القسم الوطن