الوطن

بإمكان بورصة الجزائر استقطاب 40 مؤسسة في ظرف خمس سنوات

المدير العام لشركة تسيير قيم البورصة يزيد بن موهوب

 

أكد المدير العام لشركة تسيير قيم البورصة يزيد بن موهوب أن السوق المالية قد تمون بانتظام بسبع إلى ثماني مؤسسات سنويا حتى يتسنى لـ 40 منها من دخول البورصة في ظرف خمس سنوات. 

قال بن موهوب إن "مخطط إعادة بعث البورصة يقضي بأنه بإمكان السوق أن تمون بانتظام سبع إلى ثماني مؤسسات سنويا لبلوغ 40 مؤسسة في ظرف خمس سنوات"، مضيفا أن القيمة المرجوة هي 10 ملايير دولار في ظرف خمس سنوات مقابل 207 مليون دولار حاليا (14 مليار دج) معتبرا أن هذا المستوى "غير كاف"، إلا أن توقعات البورصة مرهونة حسب نفس المتحدث بـ "وضعية السوق والمستثمرين" أي المؤسسات التي تدخل البورصة والمساهمين الجدد. ولتمويل البورصة تم إنشاء قسم خاص بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومن المقرر "التوقيع على اتفاقية مع الوكالة الوطنية لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإدراج السوق المالية في مسار إعادة تأهيل المؤسسات وبالتالي يكون بإمكان اصحاب القرار تحديد طرق التمويل التي يرونها مناسبة". وأعلن المدير العام لشركة تسيير قيم البورصة عن تبني مخطط إعلامي لضمان التقارب للمؤسسات وتقديم لهم الشروحات حول امتيازات دخول البورصة.

وبخصوص القطاع العمومي أوضح نفس المسؤول أن "قرار دخول البورصة يعود إلى الملاك المتمثلين في الدولة بالترخيص لسبع مؤسسات عبر مجلس مساهمات الدولة بفتح الرأسمال". 

مروان أمين

من نفس القسم الوطن